تتويجاً للانجازات العلمية الكبيرة التي يحققها منتسبو كليتنا داخل العراق وخارجه نشر طالب الدكتوراه المبتعث في جامعة سالفورد البريطانية والتدريسي في قسم علوم الحاسبات في كليتنا أحمد صبيح الجبوري اسم جامعة بغداد وكلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم في المؤتمرين العلميين الذان شارك بهما ببحثين محكمين .

وقد تم عرض النتائج الاولية في المؤتمر الثاني عشر حول تعليم الالة وتعديل البيانات في مدينة نيويورك (Springer)  في حزيران 2016 . وتم تطوير البرنامج المقترح وعرض النتائج التي حصل عليها الباحث في المؤتمر السادس حول الاتصالات ومعالجة البيانات في بريطانيا – جامعة هارتفوردشاير  (IEEE) في تشرين الاول 2016 وقد تم اضافة كلية التربية ابن الهيثم – جامعة بغداد كأحد مصادر الانتساب الى جانب جامعة سالفورد البريطانية.

وتقترح البحوث المقدمة استراتيجية جديدة باستخدام قواعد الارتباط لتحسين أداء نظام الاسترجاع المبني على التشابه ,حيث طورت خوارزمية جديدة تستدعي الاشجار النمطية وسميت FP-CAR ، من أجل إزالة الغموض في الحالات التي تم استردادها عن طريق الخطأ في عملية الاستدلال المبني على حالة. حيث تم استخدام قواعد الارتباط المصنفة لإنشاء شجرة مثالية FP-tree تعكس جميع الحالات التي سببت خطا في نظام عملية الاسترجاع.

وقد تم تطبيق الاسترايجية الجديدة على عدد من البيانات الحقيقية  وباداء فاق النظام التقليدي نظام (CBR) قد كانت دقة النظام المقترح افضل في التجارب المنفذة.

ويذكر ان نظام الاستدلال المبني على حالة (CBR) يفسر على نطاق واسع، بأنه عملية حل المشاكل الجديدة بالاعتماد على استرجاع حلول للمشاكل السابقة المماثلة. مثال على ذلك, الطبيب الذي يعمل على تشخيص حالة معينة اذ أظهرت أعراض مشابهة لحالة سابقة سيقوم باسترجاع نفس الحل على مبدأ الاستدلال القائم على حالة. وقد تم استخدام هذا النظام على نطاق واسع في مجالات عديدة ومنها القضاء والمراكز الصحية والبنوك.

تمنياتنا لطالب الدكتوراه أحمد صبيح الجبوري بدوام التقدم والنجاح الباهر ولكليتنا باستمرار التقدم العلمي خدمة لبلدنا العزيز.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.