ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة اقيمت يوم الاثنين الموافق 12 / 12 / 2016  ندوة حول مشاركة منتسبي قسم علوم الحياة في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثالث للبيولوجيا الجزيئية في الدوحة

The 3rd Middle East Molecular Biology Congress & Exhibition-Doha

اذ شارك في المؤتمر عدد من تدريسيي القسم وهم كل من أ.م.د. احسان عرفان حسين و أ.م.د. حازمة موسى العباسي فضلاً عن طالبهما د. انور عبد ناصر ولك ببحثهم الموسوم :

DNA sequencing of IL-10 gene promoter for -592 and -1082 positions in Iraqi children with diabetes mellitus (T1D

واثنى المشاركون في المؤتمر على المستوى العلمي العالي للمشاركين متطلعين الى المزيد من التعاون بين الباحثين العراقيين والباحثين الاجانب والعرب الذين حضروا المؤتمر .

ومن ناحية الملاحظات التي تبلورت من خلال حضور المؤتمر فهي :

1- كان الملاحظ من البحوث المقدمة من قبل الباحثين الذين ينتمون لمختلف الجامعات العالمية قد انجزت من فرق بحثية يتجاوز عددهم 15 باحثاً مما يعطي البحث قوة علمية وتكاملاً وعلى العكس بما هو معمول في الجامعات العراقية، إذ لا تجيز التعليمات على انجاز البحث والأستفادة منه لأكثر من ثلاثة باحثين كحد اقصى واما ما زاد على هذا العدد فلا يستفادون منه وان هذه التعليمات تؤدي الى اضعاف البحث بالمقارنة بما هو معمول بالجامعات العربية والأجنبية.

 

2- معظم البحوث العالمية المنجزة كانت متطورة مما يبين الفجوة الكبيرة بين بحوث الجامعات العراقية والجامعات العالمية وهذا يعزى بالشكل الأساس الى حداثة ونوعية الأجهزة العلمية المتطورة المستعملة في تلك البحوث، فضلاً عن التمويل المادي الكبير من قبل المؤسسات العلمية وكذلك التطور الحاصل لديهم في مجال التدريب والمشاركات العالمية في مختلف المؤتمرات الدولية.

 

3- ضرورة السعي لفتح مكاتب مباشرة للشركات العلمية المتخصصة في بيع الأجهزة العلمية المتطورة والمواد الكيمياوية مثل Bio-Rad، Bio-Lab، Applied Biosystems، Promega، Alliance Global، Thermo Scientific وغيرها من الشركات العالمية وعلى عدم الأعتماد على وسطاء محليين وذلك لأن هؤلاء الوسطاء يضاعفون الأسعار بشكل كبير مما يؤثر على القيمة الشرائية للأجهزة والمواد العلمية وبالتالي يؤثر على البحوث بشكل مباشر.

 

4-  التأكيد على اقامة ورشات العمل Workshops وبالتعاون مع الشركات العالمية في جامعة بغداد مما يقل من الأنفاق المادي من قبل الباحث من خلال السفر والمشاركات الخارجية.

 

5- لقد لمس الباحثون تعاوناً تاماً من منظمي المؤتمر وكذلك المشاركين من مختلف دول العالم واستعدادهم التام من خلال المساعدة في التطور العلمي وقد رحب منظموا المؤتمر بالباحثين العراقيين بشكل خاص اثاء مراسيم ختام المؤتمر.

 

6- يتقدم الباحثون بالشكر الجزيل إلى رئاسة جامعة بغداد والعلاقات الثقافية في جامعة بغداد وإلى عمادة كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم وقسم علوم الحياة بالأضافة إلى مصادر علم الحياة الجزيئي في الشرق الأوسط Middle East Molecular Biology Sources MEMBS في دبي لما أبدوه من مساعدة وتسهيلات من اجل انجاح عملية المشاركة في المؤتمر خدمة لعراقنا الحبيب.

وحضر الندوة أ.د.خالد فهد علي عميد الكلية ورؤساء قسمي علوم الحياة والفيزياء فضلاً عن عدد من تدريسيي قسم علوم الحياة.

تمنياتنا للباحثين بدوام النجاح ولكليتنا بدوام التقدم والازدهار.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.