ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة القت د. رواء جعفر حميد القيسي التدريسية في القسم محاضرة بعنوان :المكافحة الحياتية

وذلك في يوم الاربعاء الموافق 14 /12 / 2016 وعلى قاعة السمينار في القسم وحضرها جمع من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.

 

الخلاصة:

        تلعب الحشرات دوراً مهما في الحياة فهي تمثل اكثر من نصف أنواع الكائنات الموجودة على سطح الأرض وهذه الأدوار قد تكون إيجابية وذات تأثير مباشر أو غير مباشر على حياة الانسان فهي توفر للإنسان الغذاء والكساء واستخراج المضادات الحيوية من بعضها وتلقيح الازهار وزيادة الاثمار وكمواد عضوية في التربة وكذلك تستخدم في المكافحة الحيوية وفي الأدلة الجنائية. ورغم إيجابية كل ما ذكر الا ان هناك أدوار سلبية قد تقوم بها بعض الحشرات وهذا ما يسمى بالافة التي تصيب المزروعات وتسبب خسائر فادحة بالإنتاج الزراعي. فضلا عن الحشرات هناك كائنات أخرى يمكن ان تعد كآفات تسبب اضرار مختلفة عل المحاصيل الزراعية كالفطريات والفايروسات والبكتريا والقوارض والنيماتودا، إذ تسبب هذه الافات خسائر اقتصادية فادحة وتحدث مجاعات في العالم وعليه يتم مكافحة هذه الافات اما بطرق زراعية مثل استخدام أصناف مقاومة من البذور والأشجار او بطرق كيمياوية او بطرق وراثية او بطرق فيزيائية وأخيرا طرق حياتية وهي من اهم الطرق المعروفة والشائعة حالياً وتتضمن هذه الطريقة استخدام المفترسات او المتطفلات او مسببات الامراض. اما اهم طرق وأساليب المكافحة الحياتية فتتضمن:

  1. طريقة الادخال2. طريقة الاكثار3. طريقة الحماية والتنمية

وعليه فطريقة المكافحة الحياتية تتميز بكونها اقتصادية ومحددة جدا وذات تأثير اقل على البيئة والانسان وطريقة ذاتية التكاثر وتغطي مساحة واسعة.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.