جرت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة سهام علي عبد الله العبودي من قسم العلوم التربوية والنفسية  والموسومة :

بناء وتقنين اختبار الذاكرة الدلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. حازم سليمان             رئيساً

أ.د. عدنان محمود عباس    عضواً

أ.م.د. زهراء عبد المهدي    عضواً

ا.م.د. جبار وادي باهض     عضواً

أ.م.د. علي لعيبي جبارة    عضواً

أ.د. احسان عليوي      عضواً مشرفاً

مستخلص البحث

استهدف البحث الحالي ما يأتي:-

1-    بناء اختبار للذاكرة الدلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

2-    تقنين اختبار الذاكرة الدلالية واشتقاق المعايير له.

3-    التعرف على مستوى الذاكرة الدلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

4-    التعرف على دلالة الفروق في مستوى الذاكرة الدلالية بحسب :- متغير الجنس (ذكر-أُنثى) وفرع الدراسة (علمي-أدبي) والصف الدراسي (الرابع-الخامس-السادس).

     تألفت عينة البحث من (1000) طالباً وطالبة من طلبة المدارس الإعدادية الصباحية تم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي من الذكور والإناث، ومن الفرعين (العلمي-الأدبي) والصفوف الدراسية (الرابع-الخامس-السادس).

     قامت الباحثة ببناء اختبار الذاكرة الدلالية، تألف بصيغته الاولية من (100)  فقرة بمجالين (لفظي-بصري) ومكونات (12) مكون لكل مجال (50) فقرة و(6) مكونات، وبعد استخراج خصائصه السيكومترية أصبح بصورته النهائية مكوّناً من (92) فقرة لكل مجال (46) فقرة، ببديلين وبمفتاح تصحيح (1-صفر).

     تم استعمال الوسائل الإحصائية الآتية: (اختبار مربع كاي ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفا كرونباخ، معادلة القوة التمييزية، معامل ارتباط بيرسون، معامل فاي للاتجاه، معادلة سبيرمان التصحيحية، الاختبار التائي لعينة واحدة، تحليل التباين الثنائي ذي التفاعل، وتحليل الانحدار).

     واشتق للاختبار معايير الرتب المئينية بعد تطبيقها على عينة مكونة من    (1000) طالب وطالبة، اختيرت بالأسلوب الطبقي العشوائي من طلبة المرحلة الإعدادية من مديريات تربية بغداد.

    ولقياس الذاكرة الدلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية، استخرجت النتائج على عينة اشتقاق المعايير وأظهرت النتائج ما يأتي:

1. إن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بذاكرة دلالية جيدة.

2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذاكرة الدلالية بين الذكور والإناث ولصالح الإناث.

3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذاكرة الدلالية بين طلبة الفرع العلمي والفرع الأدبي ولصالح طلبة الفرع العلمي.

4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذاكرة الدلالية بين الصفوف الدراسية ولصالح طلبة الصف السادس.

   وقد توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات ومنها:  

-توجيه المدرس إلى استخدام وسائل وطرائق مختلفة لعرض المعلومات أثناء الدرس.

 كما تقترح الباحثة مجموعة من المقترحات ومنها:

-تقنين اختبار الذاكرة الدلالية على عينات أُخرى ومنها طلبة الجامعة.

وجرت المناقشة في يوم الخميس  الموافق 15 / 12 / 2016 وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم.

وحضرها جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 

 

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.