ضمن فعاليات الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت م. هناء غالي عطية التدريسية في القسم محاضرة بعنوان :

دراﺳﺔ ﺗﺄثير التدعيم بالألياف ﻓﻲ بعض الخواص الميكانيكية لمادة الإيبوكسي Epoxy

تحدثت المحاضرة فيها عن مادة  (Epoxy Resin)الايبوكسي والتي هي مادة كيميائية تعد احدى انواع اللدائن الصلبة بالحرارة ذات مركبين اساس (resin) ومصلب (hardener) وهي شديدة الالتصاق ومقاومة للاحتكاك والمواد الكيمياوية سواء كانت احماض او قواعد او مذيبات حيث تشكل طبقة عازلة عند جفافها. 

اكثر انواع الايبوكسي الراتنج انتاجا هي الناتجة عن تفاعل بين مادتي epichlorohydrin و bisphenol .

اول محاولة لانتاجة من هذة المادة كانت في عام 1927بالولايات المتحدة.

ينتمي راتنج الايبوكسي الى مجموعة الراتنجات المتصلبة بالحرارة حيث تتميز هذة الراتنجات بعدم امكانية اعادة تشكيلها بالحرارة بعد تحولها الى مادة صلبة نتيجة لتكون سلاسل بوليمرية طويلة متشابكة مع بعضها وهو مايسمى بالربط التشابكي.

اما موضوع المحاضرة فتضمن شرح دراسة الباحثة حول تحضير نماذج من الإيبوكسي المدعم بالألياف بشكل حصيرة محاكة بزاوية 0-90)°) (ألياف أكياس البطاطا المصنعة من البولي بروبلين) التي تم اضافتھا بكسور حجمية مختلفة ( 2%,4%,6%) للمادة الأساس المستعملة في البحث وھي مادة الإيبوكسي .وقد أجريت على العينات اختبارات ميكانيكية التي تضمنت اختبارالانضغاطية، متانة الانحناء واجھاد القص، الصلادة .

ومن النتائج المستحصلة أن ھناك زيادة في مقاومة الانضغاط ومتانة الانحناء واجھاد القص والصلادة للعينات بعد التدعيم، كما أن ھناك زيادة  في قيمة الانضغاطية ومتانة الانحناء واجھاد القص والصلادة بزيادة الكسور الحجمية.

وحضر المحاضرة جمع من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.