ضمن الموسم الثقافي لقسم الفيزياء القيت محاضرة بعنوان:

البيئة وعلم الاستشعار عن بعد

والتي اقامتها مجموعة الاستشعار عن بعد والمعالجة الصورية في القسم , والقى المحاضرة أ.م.د. حميد مجيد التدريسي في القسم وحضرها عدد من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.

الملخص :

تهدف المحاضرة الى تسليط الضوء على انحسار المسطحات المائية واستنزاف الموارد الطبيعية في الكرة الأرضية عموما والعراق على الخصوص. وتم استعراض امثلة على التغيرات التي حدثت في البيئة في الكرة الأرضية بسبب التدخل البشري وبسبب ظاهرة الاحتباس الحراري ومدى تأثيره على الانسان. وتم استعراض جزء من المشاكل البيئية التي يعاني منها العراق من ظاهرة العواصف الترابية والنقص في تجهيز المياه للمستفيدين من مزارعين ومواطنين.

ولأجل تقييم وضع العراق المائي تم استعراض سياسة العراق المائية ومقارنتها مع دول الجوار المستفيدة من نهري دجلة والفرات ورسم الوضع المستقبلي (عام 2020م) لحاجة الدول من موارد المائية وما هو متوفر حاليا.

وفي الختام تم استعراض مجموعة من المقترحات لأجل تحسين الواقع المائي وتحسين الغطاء النباتي لتقليل الظواهر السلبية للتغيرات البيئية التي يمر بها العراق.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.