ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت م.م. وسن محمد علوان محاضرة بعنوان:

التلوث بعنصر الرصاص

وحضرها جمع من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا فيها.

الملخص :

منذ قديم الزمان والناس يلوثون كوكب الارض , بمواد مختلفة , وذلك نتيجة للنشاطات البشرية , التي يقومون بها سواء على المستوى الفردي او الجماعي , كالزراعة والصناعة والتجارة وغيرها , دون أن يعوا أن ما يقومون به , قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بمواردهم الطبيعية التي هي أهم مقومات معيشتهم .

وان كل فعل وراءه سبب وللأسباب دوافع نفسيه كثيرة , منطلقها الحاجة الذاتية .

تعريف التلوث Pollution :

هو عبارة عن دخول مواد غريبة إلى البيئة الطبيعية مما يلحق الضرر بها ويسبب الإضطراب في النظام البيئي، وهذه الملوثات او المواد إما أن تكون مواد دخيلة على البيئة أو مواد طبيعية ولكن تجاوزت مستوياتها المقبولة, ولا يقترن التلوث بالمواد الكيميائية فقط بل يمتد ليشمل التلوث بأشكال الطاقة المختلفة 

ومن الأكاسيد الأخرى أكسيد الرصاص الأحمر ((Pb3O4  وهي صبغة حمراء لامعة وتستخدم في دهانات المنازل واسطح المعادن لمنع تآكلها وفي التشحيم وفي صناعة الزجاج والكريستال.

من أملاح الرصاص كبريتات الرصاص (PbSO4) والتي تدخل في صناعة الصبغات الزرقاء والبيضاء.

سليكات الرصاص (PbSiO3  )وتستخدم في الدهانات وفي صناعة الزجاج والسيراميك والمطاط.وكرومات الرصاص (PbCrO4 ) الذي يستخدم في الأحبار والصبغات والصناعات الجلدية.
مصادر التلوث بعنصر الرصاص متنوعة وتشمل:

 

أولاً: الرصاص العضوي .

حيث يحتوي بنزين السيارات على بعض المواد العضوية التي يدخل في تركيبها عنصر تترا  أيثيل الرصاص وتضاف هذه المواد للبنزين لزيادة الطاقة المنبعثة من الاحتراق أو تسهيل عملية الاحتراق داخل ماكينة السيارة.

 

وكمية الرصاص التي تخرج من العادم تعادل 75% من كمية الرصاص التي يحتوي عليها البنزين المستهلك حيث أن نسبة كبيرة من الرصاص المتصاعد مع العادم يخرج علي هيئة أتربة دقيقة قابلة للاستنشاق حيث إن الأتربة الأقل من 10 ميكرون يمكن استنشاقها ودخولها إلي الرئة.


ثانياً: الرصاص غير العضوي.

وأهم مصادره في البيئة هي المواسير المصنوعة من الرصاص التي تستخدم في نقل المياه كذلك اللحام المعتمد على الرصاص في مواسير المياه المصنوع من معادن أخرى كذلك يتسرب الرصاص الى البيئة من المخلفات الصناعية خاصة صناعة البطاريات السائلة وصناعة حروف الطباعة والبويات وعمليات اللحام المستخدم فيها خام الرصاص.

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.