ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت البيولوجية دعاء أحمد حاجم بكالوريوس علوم حياة والتقنية في المختبر الخدمي المركزي في الكلية محاضرة بعنوان:

دراسة كيميائية وبيولوجية لمياه الشرب في مدينة بغداد وتقييم تأثير المرشحات المنزلية ومقارنتها بالمياه المعبئة.

 اكدت فيها المحاضرة أن سبب تلوث المياه هو تغيير في الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للماء مما يؤدي الى حدوث ضرر في الصحة العامة .  . 

  • —ويمكن تصنيف الشوائب الموجودة في الماء الى المواد العالقة الصلبة التي يمكن رؤيتها , المواد العالقة الصغيرة(بقايا تراب ورمل) والمواد الغروية (مخلفات عضوية ناتجه من تحلل البقايا الحيوانية والنباتية في الماء) التي تسبب تعكر الماء , والكائنات الحية الدقيقة (البكتريا والفطريات والفايروسات)والمواد العضويةالمسببة لتلوين الماء كالأصباغ والاحبار.
  • —وفيما يخص الملوثات الكيميائية فقد كانت جميع العناصر المقررة ضمن حدود المواصفة ماعدا الرصاص اذا كانت نسبته مرتفعة قياسا لما ذكر في المواصفة القياسية العراقية لمياه الشرب . ويعود ذلك الى زيادة مصادر التلوث بالرصاص ابتداءً من المصادرة المؤثرة في المياه السطحية مثل معامل سبك الرصاص والبطاريات والتي تلقي فضلاتها الصناعية في نهر دجلة دون معالجة وانتهاء بالوصلات المستخدمة لربط انابيب شبكة التوزيعوقد يعود ذلك ايضاً الى تأثير الامطار في الاشهر التي اجري بها البحث والتي تعمل على غسل مصادر التلوث من هواء وتربة والحاوية على تراكيز عالية من الرصاص وجرفها الى الانهار.
  • —اما تأثير المرشحات المنزلية على نسبة العناصر فقد كان واضح في خفض نسبــــة Fe, Mg, Ca) ) , ولم تأثر المرشحات على نسبة الرصاص والمنغنيز.
  • —وحضر المحاضرة عدد من التدريسيين في الكلية .

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.