أجرت قناة المنهاج الفضائية لقاءا موسعاً مع أ.د. ابراهيم مهدي السلمان التدريسي والباحث العلمي في قسم علوم الحياة في كليتنا بإختصاص علم البيئة وذلك في حلقة من أحد برامجها العلمية ,إذ كان عنوان حلقة اللقاء:

  المتبقيات الصلبة للمخلفات البلدية وغبار الارصفة وتاثيراتها المحتملة على صحة المجتمع والنظام البيئي للمدن العراقية

 وتناولت الحلقة ثلاثة محاور مهمة هي تنامي مشكلة ترك النفايات البلدية المتمثلة بالنفايات المنزلية ومخلفات البناء والفضلات الصناعية والتجارية والطبية فضلاً عن المخلفات الحيوانية والنباتية المختلفة وكيف تتحول هذه المخلفات نتيجة التأكل والتعرض الى السحق والتفتيت الميكانيكي نتيجة حركة وسائط النقل والعوامل الجوية الى متبقيات صلبة وكيفية متابعة عملية تحول هذه الجزيئات الى غبار يتراكم عند ارصفة الشوارع وهل ان  جزء منها يتحول الى جسيمات عالقة وغبار يلوث هواء المدن او يتراكم على مكونات النظام البيئة للمدينة بكافة مكوناته الحية وغير الحية.. وهل يوجد تشابة بين هذه الجزيئات من حيث التركيب والمكونات بعد مقارنتها مع جزيئات الرمال والتربة التي تساهم في تكوين الغبار احيانا…دقيقة الاحجام. 
  

أماالمحور الثاني فتضمن كيفية دراسة وتحليل هذه المتبقيات من حيث احجام الجزيئات ومكوناتها التركيبية واشكالها وتحوراتها ومن ثم التعرف على محتواها من المعادن الثقيلة المؤذية للصحة العامة مثل الكادميوم والرصاص والنحاس والالمنيوم والقصدير والحديد والكروم والفناديوم وغيرها.

اما المحور الاخير فتضمن متابعة مستويات التاثير للمتبقيات الصلبة ذات الاحجام بين 2 – 25 مايكرون من خلال اجراء تجارب مختبرية على بعض الحيوانات ومتابعة مستويات التاثير على الجزء العلوي واالجزء السفلي من مكونات الجهاز التنفسي..

كما تم التعرض الى الامراض التي تسببها زيادة نسب التلوث بالغبار وخاصة الغبار الحاوي على الجسيمان المحتوية على تركيب معقد من مختلف المصادر كما هو الحال في الغبار الملوث لاجواء مدن العراق.

كما تناول الجزء الاخير كيفية وضع الحلول وستراتيجيات العمل من اجل الحصول على بيىة صحية نظيفة وماهية المعايير التي يجب تطبيقها  وماهي الجهات التي يجب ان تساهم بشكل فعال في معالجة هذه المشكلة والتأكيد على دور الجامعات العراقية في تبني ونشر هذه الثقافة

ويذكر ان قناة المنهاج الفضائية هي قناة دينية ثقافية اجتماعية تعمل ضمن مؤسسة الحكمة الاعلامية. من ضمن اهتماماتها متابعة نشاطات الباحثين والعلماء العراقيين العاملين بمختلف التخصصات والتاكيد على البحوث والانجازات العلمية…

 

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.