بحضور السيد رئيس قسم الفيزياء وضمن النشاطات العلمية للقسم اقيمت الندوة العلمية الموسومة:

كشف الانتحال والاقتباس النصي

والقى الدكتور رضا حزام رسن محاضرة مفصلة تضمنت المحاور الرئيسة للندوة مثل التعرف على مفهوم الانتحال والاقتباس النصي والبرامج المستعملة في كشف الانتحال والاقتباس النصي وكيفية تجنب الانتحال والاقتباس النصي وشرح لاهم النقاط الواجب مراعاتها عند استخدام   برنامج Turnitin  .

      وتم في الندوة اعطاء شرح مفصل لأهم المفاهيم المستعملة والالتباس الحاصل فيها مثل الإستلال وهو قيام الباحث بالاخذ من ابحاثه السابقة مع ذكر تلك البحوث في المصادر ومفهوم الاستشهاد والذي يعني قيام الباحث بالاشارة للبحوث السابقة له او لاخرين مع ذكرها بالمصادر. ومفهوم الاقتباس الذي هو قيام الباحث بالاخذ من بحوث الاخرين (نصاً كلمة بكلمة) مع ذكرها بالمصادر وكذلك مفهوم الانتحال الذي يعني قيام الباحث بالاخذ من بحوث الاخرين أومن بحوثه مع عدم ذكرها بالمصادر.

كما تطرق المحاضر لامثلة على ظاهرة الانتحال في المجال الاكاديمي. وتم شرح انواع الانتحال كما حددها موقع Turnitin  والتي تشمل: الإستنساخ  Clone, النسخ   Ctrl-c, الإستبدال (بحث-استبدال)  Find-replace , الخلط (اعادة تجميع)Remix, إعادة التدوير  Recycle, الهجين Hybrid, المزج (الهريس) :  Mashup, الخطأ 404 (  ( error :404, المجمع (التجميع) Aggregator :, إعادة الكتابة  Rewriteوالذي يسمى بعض الاحيان اعادة سقي / RE-TWEET.

وقد ذكرت اهم البرامج المستعملة في كشف الانتحال والاقتباس النصي. وكيفية تجنب الانتحال والاقتباس النصي في البحوث الاكاديمية. وطرحت امثلة لطرق التحايل على برنامج فحص الانتحال والاقتباس النصي وفي المحور الاخير تم شرح برنامج Turnitin مع اهم النقاط الواجب مراعاتها عند عملية الفحص. واخيرا تم مناقشة التوصيات التي خرجت بها الندوة وكانت كالاتي:

  • 1-نشر ثقافةمفاهيم كشف الانتحال والاقتباس النصي بين اساتذة الجامعات.
  • 2-عمل دورات تدريبية لاساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا على برنامج TurnItin.
  • 3-توحيد تعريف المفاهيم المستعملة مثل الاستلال والاستشهاد والاقتباس والانتحال. وتعميمها على كافة المؤسسات العلمية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

اعادة دراسة النسبة المعتمدة من قبل الوزارة لتكون اقل من 24% ليتطابق مع مخرجات برنامج TurnItin  المعتمد من قبل الوزارة, اي اعتماد نسبة 23% وهذه النسب تم اعتمادها وفق دراسات علمية منهجية.

وكانت اللجنة المشرفة على تنظيم الندوة مكونة من الدكتور عماد هادي خليل والدكتور عدي حاتم شعبان التدريسيين في قسم الفيزياء وحضرها عدد من تدريسيي القسم.

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.