ضمن الموسم الثقافي لقسم الفيزياء اقيمت ندوة بعنوان : آليات الاستلال في الترقيات العلمية

 والقى (الدكتور عدي حاتم شعبان) محاضرة مفصلة حول الموضوع تضمنت المحاور الرئيسة للندوة (تعريف الاستلال, معايير وضوابط الاستلال, اقتراح آليات عمل للجان الاستلال).

حيث اوضح الباحث بان هنالك فوضى  والتباس يحصل حين تستعمل بعض المفاهيم والتي يجب ان يتم الاتفاق على وضع تعريف علمي مناسب لكل منها. والمفاهيم التي حصل فيها هذا الخلط  والتشويش هي :الاستشهاد,  الاقتباس ,  الاستلال ,  الانتحال. وتحدي ما هو المسموح وما هو المرفوض وما هي النسب المسموحة

كمت تطرق المحاضر الى آليات الاستلال المتبعة في الترقيات العلمية في الجامعات العراقية :

الترقية من مدرس مساعد إلى  مدرس, الترقية من مدرس إلى أستاذ مساعد, الترقية من أستاذ مساعد إلى أستاذ . وتم شرح وافي للنماذج المستعملة في اكمال معاملة الترقية من قبل لجان الاستلال.  معايير  وضوابط الاستلال وتمت مناقشة مستفيضة لوضع اقتراحات لآلية عمل لجان الاستلال.

واخيرا تم مناقشة التوصيات التي خرجت بها الندوة وكانت كالاتي:

1. تمديد فترة معاملة الترقية لاكثر من سنة واحدة للباحث المطالب ببحث ضمن مجلة رصينة وذلك لطول فترة النشر التي تتجاوز السنة او السنة والنصف.

2. استثناء البحث المستل من رسالة الماجستير او الدكتوراه للطالب من الفحص ببرنامج Turnitin عند تقديم المشرف احد البحوث للترقية التي اشرف عليها في حالة فحص الرسالة او الاطروحة ببرنامج Turnitin .

3. تحديد الية الاستلال الورقي بحيث تكون نسب الاستلال لكل جزء المقدمة والجزء النظري والجزء العملي والنتائج والمناقشة.

4. تغيير نسبة استلال البحوث المقدمة للترقية من رسائل الماجستير او اطاريح الدكتوراه لاصحاب الترقية من صفر% الى 20% وذلك لتمكن الباحث من الاستمرار بخط البحث العلمي وتطويره بما يخدم مجال البحث العلمي في البلاد.

 وكانت اللجنة المشرفة على تنظيم الندوة مكونة من الدكتور عماد هادي خليل والدكتور رضا حزام رسن التدريسيين في القسم.

وحضرها السيدة معاون العميد للشوون الادارية وعدد من تدريسيي القسم.  

 

 

 

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.