ضمن الموسم الثقافي لقسم الفيزياء اقيمت ندوة بعنوان :

البرامج المستعملة  في كتابة البحوث العلمية

  والقى الدكتور عماد هادي خليل محاضرة مفصلة تضمنت المحاور الرئيسة للندوة الضوابط المعتمدة في كتابة البحوث العلمية واستعراض لاهم البرامج المستعملة في كتابة البحوث العلمية وتطبيق عملي على برنامج (Latex).

وقام المحاضر بشرح للضوابط المعتمدة في كتابة البحوث العلمية  واوضح الباحث بانه في الوقت الحالي يتم اعتماد  طريقة (IMRAD)

 ( وهي اختصار للكلمات IMRAD: Introduction, Methods, Results, and Discussions  …)  في تنظيم كتابة البحوث العلمية في جميع المجلات العالمية وهي تحدد ضوابط كتابة البحوث العلمية.

كما استعرض الباحث اهم البرامج المستعملة في كتابة البحوث العلمية مثل برامج تساعد الباحث في اختيار المجلة مثل:محرك البحث (JANE)، محرك البحث الخاص بدار النشر (Elsevier) و محرك البحث (doaj). وبرامج تساعد الباحثين في تنظيم الوقت وادارة المهام ومن اشهرها البرنامج المجاني (Producteev). وبرامج تساعد الباحث في ادارة المصادر مثل: Mendeley ، Endnote ، JabRef ، و WorldCat. وبرنامج تساعد في تصحيح الاخطاء اللغوية والإملائية واشهرها البرنامج Grammarly . وبرامج كشف الاستلال ومن اشهرها برنامج (Turnitin). وبرامج تساعد الباحث في طباعة البحث منها : Word ، Latex .

       وقام الباحث باستعراض لبرنامج برنامج (Latex) هو لغة تنسيق نصوص تُمكن الباحث من التركيز على محتوى ما يكتبه دون الاهتمام بتنسيق النص حيث يقوم البرنامج بتنسيق النص. ومن اهم مميزات لغة (Latex) هي انه متوافق مع انظمة التشغيل (Windows, Unix, Mac). وسهل الاستعمال وبخاصة في كتابة المعادلات الرياضية. والاخراج يكون احترافي وبجودة عالية (جودة دور النشر العالمية). كما ان معظم الجامعات العالمية توفر قوالب جاهزة تسهل لطلبتها كتابة مشاريع التخرج ورسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه وفق ضوابط محددة. وايضاً معظم دور النشر العالمية (مثل Wiley, Elsevier, IEEE) تعتمد هذا البرنامج في طباعة الكتب والدوريات وتوفـر قوالب جاهزة للباحثين. وحجم الملف اثناء الطباعة يكون صغير بالمقارنة مع (Word). والبرنامج مجاني (Free). واستعرض  الباحث تطبيق عملي على برنامج (Latex) تضمن ادراج نصوص وفقرات وصور ومعادلات والمصادر, وكيفية الاستفادة من قوالب لاتكس الجاهزة التي توفرها دور النشر العالمية، وانبثقت عن النددوة التوصيات التالية:

  • 1-توجيه الباحثينواستاذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا للاستفادة من البرامج المساعدة في كتابة البحوث ونشر ثقافة الاستفادة من البرامجيات الحديثة وشبكة الانترنيت في كتابة البحوث العلمية.
  • 2-توجيه المسؤولين عن الدراسات العليا والمجلات المحلية لاعتماد برنامج (Latex) في كتابة واخراج البحوث والاطاريح والرسالئل والاتفاق على قالب (Latex) موحد.
  • 3-عمل ورش عمل ودورات تدريبية للتعريف ببرنامج (Latex) واستعماله لما له من مميزات تفوق اي برنامج تحرير آخر.

                                                                                             

وكانت اللجنة المشرفة على تنظيم الندوة مكونة من الدكتور رضا حزام رسن والدكتور عدي حاتم شعبان  .

هذا وحضر الندوة عدد من تدريسيي القسم.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.