في إطار توسيع افاق التعاون العلمي بين كليتنا والمراكز البحثية والتعليمية في الجامعات الاخرى , القى د. محمد مهدي جواد التدريسي في قسم علوم الحياة في كليتنا وأحد منتسبي المختبر الخدمي المركزي فيها محاضرة بعنوان :

Advances in Molecular genetics –CRISPR technique

وذلك في مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية.

تحدث المحاضر عن الطرائق الجديثة في الدراسات الوراثية ومنها هذه الطريقة التي هي مختصر لجملة  التكرارات العنقودية (المحتشدة) المتناوبة منتظمة التباعد 

 CRISPR:Clustered Regularly Interspaced Short Palindromic Repeats

وهي عبارة عن جزء من الحامض النووي لبدائية النوى والتي تحتوي على قطع صغيرة من التكرارات من تسلسلات القواعد، تأتي بعد تكرار قطع صغيرة تسمى الحمض النووي الفاصل (spacer DNA) وتستخدم هذه التكرارات في البكتيريا للدفاع عن نفسها.وهي جزء من النظام المناعي لها.

يستخدم فيها بروتين قاطع يدعى Cas9 فضلا عن قطع من RNA لتكون مع اجزاء اخرى نظام متكامل يمكن ان يستخدم في التعديل الجيني و هو احدث ماتوصل اليه الباحثون في مجال الهندسة الوراثية.

لذلك فقد استخدمت هذه الخاصية لاجراء التعديلات الوراثية على الكائنات الحية وهي حاليا في طور البحوث العلمية لاستخدامها في معالجة الامراض الوراثية لكونها تقانة تمتلك العديد من المميزات اهمها الدقة والسهولة ورخص الثمن.

وتحدث الباحث عن تطبيقات هذه التقانة على الكائنات الحية مع وجوب مراعاة اخلاقيات البحث العلمي.

كذلك تم التطرق الى علاقة علم النانو تكنولوجي بهذه التقانة وطريقة ادخال مكونات التعديل الوراثي نانويا الى الخلايا المستهدفة.

وتم خلال المحاضرة عرض فلم توضيحي حول الموضوع .
وقبيل نهاية المحاضرة تم تكريم المحاضر بشهادة تقديرية من قبل مدير المركز.

هذا وحضر المحاضرة جمع من منتسبي المركز.

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.