ضمن فعاليات الموسم الثقافي لقسم علوم الحاسبات أقيمت ورشة عمل بعنوان:

تنصيب انظمة الويندوز وعمل النسخ الاحتياطية لها

والتي تستمر يومين الثلاثاء والاربعاء11 , 12 / 4 / 2017 ويشارك فيها عدد من تدريسيي الكلية.

وتشتمل الورشة على محاضرات نظرية وتطبيقات عملية حول الموضوع يساهم في القاءها والتدريب عليها عدد من تدريسيي قسم علوم الحاسبات في الكلية .

هدف ورشة العمل هذه ينقسم الى قسمين وهما اولاً التعريف بكيفية تنصيب (فرمتة) الحاسبات الشخصية الجديدة او المتضررة بحيث تكون جاهزة للعمل الشخصي او المختبري من خلال اجراء كافة الاعدادات الازمة التي تسبق عملية تنصيب نظام الويندوز بالاضافة الى الاعدادات والبرامجيات المطلوبة بعد التنصيب.

 اما القسم الثاني للورشة فيتضمن كيفية اخذ نسخ احتياطية مباشرتا بعد انتهاء عملية تنصيب جهاز الحاسبة وخزن هذه النسخة في نفس الحاسبة او في قرص تخزين خارجي. في حالة وقوع اي ضرر لنظام الحاسبة يمكن لمستخدم الحاسبة الرجوع مستقبلاً للنسخة الاحتياطية واستخدامها في استرجاع نظام الحاسبة بشكل كامل مع كافة البرامجيات خلال وقت قصير نسبيا (توفير الكثير من الوقت والجهد).


من اجل الاستيفاء بمتطلبات هذه الورشة، فاننا نحتاج الى خمس ساعات من العمل النظري والعملي مقسمة على يومين:

اليوم الاول: تعليم المشاركين عمليات تهيئة الحاسبة لاستقبال نظام الويندوز (الفرمتة) وبعدها تنصيب نظام الويندوز مع التعاريف المطلوبة للاجهزة الملحقة واخيرا تنصيب البرامجيات الممكن ان يحتاج اليها المستخدم مثلا نظام الاوفس.

اليوم الثاني: تعليم المشاركين كيفية اخذ نسخ احتياطية للحاسبات التي سيقومون بتنصيبها بانفسهم ومن ثم استخدام هذه النُسخ في استرجاع نظام الحاسبة بالكامل بعد ان نقوم بعمل ضرر متعمد بالنظام. سيتم هنا اخذ نسخ احتياطية للنظام بطريقتين: اولاً بواسطة نظام الدوز (باستخدام برنامج الـ Gohst) وثانياً باستخدام نظام الويندوز نفسه من خلال انشاء (USP Recovery Drive).

 

 

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.