ضمن فعاليات الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت مدرس مساعد نبراس مظفر جميل محاضرة بعنوان :

فصائل الدم وعلاقتها بحياة الانسان

الملخص :

يعتبر الدم في جسم الانسان احد العناصر الأساسية في العمليات البيولوجية والتبادلات الخلوية التي تحدث لدى الفرد, حيث يشكل نسبة كبيرة من سوائل  الجسم.

تسبح داخل هذا النسيج الهام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من السائل اللزج عضيات جد مهمة في مختلف أجهزة الجسم, والتي منها الجهاز المناعي الذي تؤمنه الكريات البيضاء, والجهاز الدوراني الذي تؤمنه كل مكونات الدم بما فيها الكريات الحمراء ومختلف الأنظمة المرتبطة بالدم, كنظامABO   والنظام الريزوسي الذي يرجع التعرف عليه الى وجود الكريات الحمراء ومكونات أغشيتها, أضافة الى بعض المواد الموجودة في بلازما الدم. فعن طريق هذه المحتويات يتم التعرف عن فصائل الدم المختلفة والعامل الريزوسي الذي يميز كل شخص عن آخر  بشكله الظاهري أو عامله الوراثي.

أن دورفصيلة الدم ليس بتحديد الدم المناسب لنقله للفرد فقط , حيث تمكنت الدراسات من تحديد الغذاء المناسب لكل فصيلة دم فعدد من الناس يحاولون تطبيق النظام الغذائي بشكل صارم, فلا يأكلون إلا الأطعمة المفيدة, وهنا قد يخسرون أوزانهم بشكل واضح, لكنه نزول غير صحي, وسبب ذلك: أنهم لا يحصلون على بقية العناصر الغذائية في الأطعمة المحايدة غير الضارة, والطريقة المثلى : هي: الاستغناء عن كل المأكولات الواردة في لائحة الممنوعات التي سيعبر عنها بلفظة الضارة, والتقليل من استهلاك المأكولات التي يمكن أن تزيد الوزن في الأطعمة غير الضارة, والإكثار من الأطعمة المفيدة والنافعة, حينما تذكر فصيلة O, A, B, ABفإنه لا فرق بين (++) أو ( ـ ). فإن الأكل الضار أو المناسب أو المحايد مناسب لأصحاب هذه الفصيلة, لا فرق بين (++) أو (-).

كما تمكنت الدراسات من تحديد بعض الصفات الشخصية للفردعلى فصيلة الدم ,طبقا لمعهد ياباني يبحث في نوعية فصائل الدم فقد أكدت الأبحاث والدراسات الصادرة عن هذا المعهد أن السمات الشخصية الانفعالية التي تبدو على الأشخاص تتلاءم مع فصائل دمهم، حيث بينت الدراسات أن لكل من فصائل الدم الأربع(A. B . AB. O)     صفاتها المميزة، كما وضع لها خاصية تحكم هذه العملية أطلق عليها ” كتسو – إكي – جاتا ” والتي أصبحت تطبق في أمريكا باسم) ( B.T.P.A ) أي تحليل الدم للتعرف على الشخصية ).

وحضر المحاضرة عدد من تدريسيي القسم .

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.