ضمن فعاليات الموسم الثقافي لقسم علوم الحياة القت م.م. فريال خالد خلف التدريسية في القسم محاضرة بعنوان: النعناع فوائد واستعمالات

حضرها عدد من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.

الخلاصة:

نبات النعناع Mentha  وبعض خواصه البايولوجية

يعود اصل كلمة نعناع  Mint  الى اللاتينية مينثا Mintha  وهو اسم حورية اطلقتهُ الاساطير اليونانية اسما لهذا النبات. والمصادر التاريخية تشير الى زراعته الاولى في وادي النيل. وان البابليين استخدموه لمعالجة سوء الهضم، والصينيين للمغص، والرومان لتخفيف الثمالة والتسمم. كما استخدمه العرب طاردا للحشرات.

 النعناع من عائلة Lamiaceae  يوجد أكثر من 25 جنس وحوالي 600 نوع الأوراق مرتبة بشكل أزواج متقابلة تتدرج الوانها بين الأخضر الغامق الى الأرجواني وأحيانأ أصفر فاتح ، ذات شعيرات.

الخواص : مستحلب النعناع يعتبر من أنجح الأدوية لاضطرابات المرارة لذا يفيد كعلاج لعسر الهضم و انتفاخ البطن و المغص و المشاكل المعوية .

المواد الفعالة: زيوت طيارة مع المنثول menthol  وقليل من الفلافونويدات ويحتوي على كميات قليلة من الليمونين والصنوبرين وحمض التانيك الذي هو مصدر الفعل القابض للنعناع ونظراً لخصائص زيت النعناع المطهرة فإنه يدخل في تركيب بعض معاجين الأسنان.

يحتوي النعناع على قيمة غذائية رائعة، فهو يجدد الدم ويمنع الغثيان وأوجاع المعدة والمغص والحموضة والفواق(الزغطة) ويمتص الغازات ويفيد في النقرس والحكة والبواسير، وماؤه إذا ما وضع معه السكر كان شرابا قاطعا لأنواع من الصداع وضعف البصر وألام الرأس وينقي الصدر من البلغم ويسكن وجع الأسنان إذا مضغت أوراقه الخضراء وله مفعول مضاد للتشنج.وهناك فوائد إضافية للنعناع البلدي فإذا ما خلط شرابه بالعسل والخل يمنع الغثيان والديدان ويسكّن أوجاع الأسنان ويقوي القلب، وينبغي أن يجفف في الظل وليس في الشمس لتبقى قوته العطرية وللنعناع زيوت طيارة مع مادة المنتول ومواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنة للتشنجات ويقول طبيب الصحة العامة مانفريد بول تم تفحص نبتة النعناع واتضحت فوائدها الكثيرة إن كانت طازجة أو مجففة لذا لا يتردد الطبيب الألماني عن نصح مرضاه بغليه وشربه  عند إصابتهم بمشاكل في الهضم.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.