
جرت اليوم الاثنين الموافق 11/ 9 / 2017 وعلى قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية و النفسية المناقشة العلنية لرسالة ماجستير الطالب باسم محمد علي الركابي من قسم العلوم التربوية والنفسية الموسومة :
أثر استراتيجية خرائط العقل في تحصيل طلاب الصف الثامن الأساسي لمادة علم الأحياء وتفكيرهم التأملي

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :
أ. د احسان عليوي ناصر رئيساً
أ. م. دسالم عبدالله سلمان عضوا
أ .م .دعلاء احمد عبد الواحد عضوا
أ. د حيدر مسير حمد الله عضوا مشرفا
مستخلص البحث
يهدف البحث إلى الآتي:
1. تعرف أثر استراتيجية خرائط العقل في تحصيل مادة علم الأحياء لدى طُلاب الصَّف الثامن الأساسي .
2. تعرف أثر استراتيجية خرائط العقل في التَّفكير التَّأملي لدى طُلاب الصَّف الثامن الأساسي
وللتحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :
1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طُلاب المجموعة التَّجريبية الذين سَيُدرَّسون على وفق استراتيجية خرائط العقل ومتوسط درجات طُلاب المجموعة الضَّابطة الذين سَيُدرَّسون على وفق الطَّريقة الإعتيادية في تحصيل مادة علم الإحياء.
2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طُلاب المجموعة التَّجريبية الذين سَيُدرَّسون على وفق استراتيجية خرائط العقل ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضَّابطة الذين سَيُدرَّسون على وفق الطَّريقة الإعتيادية في اختبار التَّفكير التَّأملي.
واختار الباحث التَّصميم شبه التجريبي ذا الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الإختبار البعدي لكل من الإختبار التَّحصيلي والتفكير التأملي، وقد أُختيرت عينة البحث قصدياً من طُلاب ( مدرسة قمر بني هاشم الأساسية للبنين ) الصَّف الثامن الأساسي في محافظة بغداد والتَّابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى، وبلغت (71) طالباً، وقد وقع الإختيار العشوائي على شعبة (ب) المؤلفة من ( 35 ) طالباً لتمثل المجموعة التَّجريبية، وشعبة (أَ) المؤلفة من ( 36 ) طالباً لتمثل المجموعة الضَّابطة ، كوفئت مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، ودرجة مادة علم الأحياء في اختبار نهاية الكورس الأول، واختبار المعلومات السَّابقة في مادة علم الأحياء، واختبار رافن (للذكاء) ، واختبار التَّفكير التَّأملي ).
وتم إعداد أداتين هما الإختبار التَّحصيلي واختبار التَّفكير التَّأملي، إذ أعد الباحث إختباراً تحصيلياً للفصول الثلاثة الأخيرة من كتاب علم الأحياء للصف الثامن الأساسي وتألف الإختبار التَّحصيلي من (40) فقرة موضوعية ومقالية، استخدم الباحث جدول المواصفات لضمان صدق الإختبار، وكان عدد الفقرات الموضوعية (38) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وكان عدد الفقرات المقالية (2) فقرتين، أما اختبار التَّفكير التَّأملي فقد تألف من (30) فقرة من النوع الإختيار من متعدد ، وتم حساب الخصائص السايكومتريه والثبات لكلا الإختبارين.
وتم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باعتماد (معادلةt –test ) لعينتين مستقلتين غير متساويتين، ومعادلة كيودر ريتشاردسون – 20، ومعادلة ألفا كرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسون، والإنحراف المعياري، ومعامل الصعوبة، والقوة التمييزية للفقرة، وفعالية البدائل إلى الفقرات الموضوعية).
وفي ضوء النتائج التي تم معالجتها إحصائياً أشارت النتائج إلى وجود أثر لاستراتيجية خرائط العقل في التَّحصيل في مادة علم الأحياء وفي التًّفكير التَّأملي لطلاب الصف الثامن الأساسي لصالح المجموعة التَّجريبية، وقد تم وضع عدد من التَّوصيات والمقترحات.

وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .
تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح