جرت على قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير سارة كريم سالم الجنابي الموسومة :
أثر استراتيجية المكعب في التحصيل والتفكير الشكلي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات
حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :
أ.م.د . باسم محمد جاسم رئيسا
أ.م.د . لينا فؤاد جواد عضوا
أ.م.د . غسان رشيد الصيداوي عضوا
ا.م.د. حسن كامل رسن عضوا ومشرفا
ملخص البحث
هدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية المكعب في كل من التحصيل والتفكير الشكلي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات، وتحقيقاً لهدفا البحث اعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي، إذ استعملت التصميم شبه التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذات الاختبار البعدي لكل من التحصيل والتفكير الشكلي، طُبِقت التجربة على عينة من (64) طالبة، المجموعة التجريبية (33) طالبة والمجموعة الضابطة (31) طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط في متوسطة (ام الربيعين للبنات) للعام الدراسي 2017-2018 م، كوفئت المجموعتان في متغيرات (اختبار المعرفة الرياضية السابقة، العمر الزمني للطالبات محسوباً بالأشهر، التحصيل السابق في مادة الرياضيات، اختبار التفكير الشكلي، اختبار الذكاء)، وتم إعداد متطلبات التجربة والمتمثلة بتحديد المادة العلمية وتحليل المحتوى وصياغة الأغراض السلوكية وإعداد الخطط التدريسية، وتم بناء أداتا البحث (اختبار التحصيل في الرياضيات، واختبار التفكير الشكلي)، إذ تألف اختبار التحصيل من (32) فقرة موضوعية و(8) فقرات مقاليه، في حين تألف اختبار التفكير الشكلي من (30) فقرة موضوعية، تم التحقق من الصدق للاختبارين وكان معامل ثبات كل منهما مقبولاً، كما كانت معاملات الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل الخاطئة لفقرات الاختبارين جيدة، وقد قامت الباحثة بتدريس المجموعة التجريبية على وفق استراتيجية المكعب التي تقوم على ستة خطوات متسلسلة هي (الوصف، التحليل، المقارنة، التحويل(التطبيق)، الارتباط، البرهان)، ودُرِست المجموعة الضابطة وفقاً للطريقة الاعتيادية، وبعد انتهاء التجربة طُبِق كل من اختبار التحصيل واختبار التفكير الشكلي على كل من المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وتم استعمال عدد من الوسائل الإحصائية المناسبة الاختبار التائي، المتضمن في الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss الاصدار _22.
وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
-
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية.
-
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الشكلي ولصالح المجموعة التجريبية.