جرت يوم الثلاثاء الموافق  26 /  12 / 2017  على  قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد  المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير  رشيد لطيف جواد جاسم الموسومة :

 

حساب وتحليل التأثيرات الجوية على حزمة الليزر ذات الطاقة العالية

 

 

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د .   علاء بدر حسن               رئيسا

أ.م.د    طارق هاشم عبود          عضوا

م.د .  ابتسام محمد تقي            عضوا

ا.م.د.  ثائر عبدالكريم خليل         عضوا ومشرفا

 

 

 

ملخص البحث

نتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي السريع  الذي تشهده مختلف مجالات الحياة البشرية ، مما ادى الى بروز تحديات  ومشاكل جديدة  نتيجة هذا التطور ، اصبح لازما ايجاد حلول علمية وعملية  متطورة لحل تلك  المشاكل والتحديات .

           واحد من اهم الحلول الناجحة هو الليزر ، والذي يعرف بانه حل يبحث عن مشكلة. في الوقت الحاضر، الليزر هو تطبيق ضروري في مختلف المجالات المدنية والعسكرية، حيث أنه يستخدم في الطب والصناعة والألياف والاتصالات البصرية، وتكنولوجيا المعلومات، والالكترونيات الاستهلاكية.

           في هذا العمل، فقد تم تصميم نموذج جديد لمنظومة دفاع ليزر الالكترون الحر FELDS  في نطاق الأشعة تحت الحمراء وبطاقة عالية  لتدمير أي هدف (الصاروخ او الطائرات) وبمدى  70 كم فوق مستوى سطح البحر. ان  تصميم أي نظام دفاع يتطلب معرفة خصائص الهدف الذي سيتم تدميره ومدى  الهدف  وحركته سواء كان متجها نحو منظومة الدفاع او مبتعدا. ان تصميم  ليزر الإلكترون الحر المذبذب يتضمن أربعة من المكونات الأساسية قاذفة الإلكترونات ومعجل الإلكترونات  والمجال المغناطيسي الدوري  (الانجليتر) والمرنان البصري.

           من أجل عمل محاكاة لنظام الدفاع، وتحديد بارامترات هذا النظام، فقد تم إنشاء برنامج خاص باستخدام لغة البرمجة فجوال بيسك 2010، ويحتوي على العديد من المعلومات لحساب وتحليل تأثير الغلاف الجوي (مثل الامتصاص والتشتت  والضباب والمطر ومعامل الانعكاس ومعامل الانكسار  وانفراج الحزمة) على شعاع الليزر من FELDS عندما  تمر عبر طبقات الغلاف الجوي المختلفة.            

 

 

 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.