جرت يوم الثلاثاء الموافق 18 / 12/ 2018  على  قاعة المرحوم سالم عبدالحميد المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير زينب جليل عبد الكريم الموسومة :

دراسة مناعية لمريضات سرطان الثدي العراقيات

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د . انوار ادريس سليمان                      رئيسا

أ.م.د . محمد مهدي جواد                        عضوا

أ.م.د .اخلاص نوري علي                        عضوا

ا.م.د.حازمة موسى خليل                      عضوا ومشرفا

يعتبر سرطان الثدي هو السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان في البلدان النامية، ويعد السرطان الاكثر تشخيصا بين النساء في جميع انحاء العالم. وفي العراق يعد سرطان الثدي الاكثر شيوعا مقارنة ببقية انواع السرطان.

تهدف الدراسة الحالية الى تقييم المستوى المصلي وتعدد الاشكال الوراثية لجين  الحركي الخلوي البين ابيضاضين-33 (IL-33) ومستقبلة محفز النمو (ST2) وعلاقته مع نشوء سرطان الثدي لدى النساء العراقيات كما تهدف ايضا الى تقييم المستوى المصلي لأوكسيد النتريك (NO) في مصول مريضات سرطان الثدي العراقيات.

        شملت هذه الدراسة 100 عينة، 66 مريضة عراقية مصابة بسرطان الثدي تتراوح اعمارهن بين 21 -50 سنة تضمنت مجموعتين الاولى لم تتلقى العلاج (PT) والمجموعة الثانية تلقت العلاج الكيميائي (UTC) فضلا عن 34  من النساء الاصحاء من مناطق مختلفة من بغداد كعينة ضابطة. استخدمت تقنية الامتزاز المناعي المرتبطة بالانزيم لقياس المستوى المصلي لل IL-33 ومستقبله ST2 و NO. اجريت الدراسة الجزيئية باستخدام تقنيات تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR). تم اجراء تفاعل البلمرة المتسلسل- تعدد اشكال اطوال قطع التقييد RFLP لتحديد تعدد الاشكال الجينية لجين IL-33 في للتغاير في نيوكليوتيدة واحدة SNP (rs1929992). تم استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل – التسلسل التتابعي لمعرفة التنوع الجيني في منطقة المحفز البعيدة من جين ST2.

        اظهرت نتائج الدراسة المصلية ان مستوى IL-33 في المصل كان منخفض في المريضات غير المعالجات (182.22 ± 29.86 بيكوغرام/مل) تلتها مجموعة المريضات المعالجات بالعلاج الكيميائي (129.87 ± 45.11 بيكوغرام/مل) مقارنة مع المجموعة الضابطة (258.08 ± 39.54 بيكوغرام/مل) سجل اختلافا معنويا (P<0.05). وسجلت نتائج ST2 فرقا معنويا عاليا (P<0.01) في امصال المريضات الغير معالجات والمعالجات بالعلاج الكيميائي (12722.45 ± 464.42، 11884.23 ± 479.78 بيكوغرام/مل) على التوالي، مقارنة مع المجموعة الضابطة (9259.24 ± 724.87 بيكوغرام/مل). سجل NO فرقا معنويا كبيرا (P<0.01) في امصال دم المريضات غير المعالجات والمعالجات بالعلاج الكيميائي (4.68 ± 0.06، 5.11 ± 0.13 نانومول/مل) على التوالي، بالمقارنة مع المجموعة الضابطة (4.36 ± 0.05 نانومول/مل).

         الدراسة الجزيئية لجين IL-33 (rs1929992) كشفت عن ثلاث طرز وراثية (GG، AG، AA) وقد اظهرت ان الطراز الوراثي AG سجل تكراراً عاليا في المرضى (76.47) اعلى من المجموعة الضابطة (58.46)  مقارنة مع الطرز الوراثية الاخرى AA، GG مع فروق غير معنوية وفقاً لاختبار فيشر. وكان مستوى IL-33 في مصل المرضى اللذين يحملون الطرازين الوراثيين AA، AG اقل من المجموعة الضابطة وبفارق معنوي (P<0.05)  مقارنة مع المرضى اللذين يحملون الطراز الوراثي GG. كشفت نتائج التسلسل التتابعي عن ستة مواقع من التغايرات الوراثية في منطقة المحفز البعيد لجين ST2. في SNP (-27609A/T) ملاحظة اثنين من الطرز الوراثية TT، AT التي سجلت تكرارا متساويا (50%) في المرضى، اما في المجموعة الضابطة فان الطراز الوراثي AT سجل تكرارا عاليا (60%) اعلى من الطراز الوراثي TT (40%) ولايوجد فارق معنوي حسب اختبار فيشر.  ويعتبر الاليل T شائعا في النساء العراقيات، وسجل كطراز وراثي مرتبط بالمرض (ET) وقد وفر امكانية جيدة للتأثير بالمرض. SNP (-27607A/G) كما أظهر الطراز الوراثي المتماثل الزيجة GG نسبة عالية (100%) في المرضى والمجموعة الضابطة، في حين ان الطرز الوراثية الاخرى لم تظهر في المجموعات قيد الدراسة. SNP (-27601A/T) مع ملاحظة اثنين من الطرز الوراثية AT، TT والتي لم تسجل فرقا معنويا وفقا لاختبار فيشر، سجل الطراز الوراثي TT في المجموعة الضابطة سجل تكرارا (75%) اعلى من المرضى (67.5%) في حين ان النمط الجينيAT اظهر تكرارات اقل (32.5، 25%) في كلا من المرضى والمجموعة الضابطة على التوالي، الطراز الوراثي المتماثل الزيجة TT هو الطراز الوراثي الشائع في النساء العراقيات وقد سجل كعامل وقائي (PR) في المرض. SNP (-27595A/G) مع ملاحظة اثنين من الطرز الوراثية AG، GG التي لم تسجل فرقا معنويا وفقا لاختبار فيشر، اظهر الطراز الوراثي GG نسب تكرارية عالية (80، 85%) في المرضى والمجموعة الضابطة على التوالي، في حين اظهر الطراز الوراثي AG نسب اقل (20، 15%) في المرضى والمجموعة الضابطة على التوالي، ويعتبر الطراز الوراثي GG الطراز الوراثي الشائع في النساء العراقيات وقد سجل كعامل وقائي (PR). SNP (-27208A/C) مع ملاحظة اثنين من الطرز الوراثية AA، AC والتي لم تسجل فرقا معنويا وفق اختبار فيشر، سجل الطراز الوراثي متماثل الزيجة AA تكرارا عاليا في كلا من المرضى (87.5%) والمجموعة الضابطة (70%) ، في حين ان الطراز الوراثي متغاير الزيجة AC سجل تكرارا في الجموعة الضابطة (30%) اعلى من المرضى (12.5%) ، الطراز الوراثي AA يعد الطراز الوراثي الشائع في النساء العراقيات وقد سجل كطراز وراثي مرتبط بالمرض (ET)، ويعد الاليل A الاكثر شيوعا في النساء العراقيات وهذا ربما يجعل النساء اكثر عرضة للامراض. SNP (-27128C/T) مع ملاحظة اثنين من الطرز الوراثية CC، CT وقد سجل الطراز الوراثي CC تكرار معنوي مرتفع (100%) في المرضى مقارنة مع المجمعة الضابطة (85%) تحت قيمة معنوية (P<0.05). في حين ان الطراز الوراثي CT لم يسجل في المرضى وسجل في المجموعة الضابطة بنسبة (15%) وقد اظهر اختلافا معنويا (P<0.05) وفقا لاختبار فيشر، الطراز الوراثي الاكثر شيوعا في النساء العراقيات كان الطراز المتماثل الزيجة CC وقد سجل كطراز وراثي مرتبط بالمرض (ET)، الاليل الاكثر شيوعا في مجموعات الدراسة كان الاليل C وهذا ربما يجعل النساء اكثر عرضة للاصابة بالامراض.

        ملاحظة انخفاض مستوى IL-33 في مصل المريضات المصابات بسرطان الثدي بعد اجراء الجراحة. ارتفاع مستوى ST2 في مصل المريضات المصابات من الممكن ان يعتبر كمؤشر حيوي سريري لتشخيص مرضى سرطان الثدي. لايوجد ارتباط بين الاصابة بسرطان الثدي وجين IL-33 في SNP (rs1929992)، ان الطراز الوراثي AG يعد الطراز الوراثي االشائع في المجتمع العراقي، الاليل G سجل كاليل وراثي مرتبط بالمرض (ET) اما الاليل A سجل كعامل وقائي (PR) والذي يرتبط مع زيادة تركيز IL-33 مع الطرز الوراثية AA، AG في المجموعة الضابطة، على النقيض من الطراز الوراثي GG الذي ارتبط مع المستوى المرتفع من IL-33 في المرضى. في منطقة المحفز البعيد من جين ST2 لوحظت بعض التغايرات، في SNP (-27128C/T) قد سجل فرق معنوي بين المرضى والمجموعة الضابطة، الاليل T ربما يمتلك دور وقائي ضد خطر الاصابة بسرطان الثدي في النساء العراقيات.  

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.


The MSc thesis Discussion of Zainab Jalil AbdulKareem from department of Biology

On Tuesday, the 18th of December 2018, at the hall of the late prof.Dr.Salim Abdulhameed , the MSc thesis Discussion of Zainab Jalil AbduKareem from department of Biology entitled (Immunological Study on Iraqi Females with Breast Cancer)has been discussed

The discussion committee

Prof.Dr.Anwar Idrees Sulaiman     Head

Asst.prof.Dr.Mohammed Mahdi Jawad     member

Asst.prof.Dr.Ikhlas Noori Ali   member

Asst.prof.Dr.Hazima Moosa Khalil     supervisor member

The Abstract

Molecular study on IL-33 SNP (rs1929992) observe three genotypes (AA, AG, GG) AG genotype record high frequency in control (76.47) than in patients (58.46) compared to other genotypes AA, GG with no significant difference according to fisher’s exact probability. Serum level of IL-33 in patients with genotypes AA, AG was lowest and significant difference with control comparedto patients with GG genotype. Sequencing revealed six different polymorphisms identified in the distal promoter region of ST2 gene. SNP (-27609A/T) which was observed two genotypes (TT, AT) that recorded equal frequency (50%) in patients, while in control the genotype AT recorded frequency (60%) high than the genotype TT (40%) and this showed a non- significant difference according to fisher’s exact probability. The allele T considered a common allele in the Iraqi females, it is recorded etiological fraction of the diseases and may provide a good possibility for effected with disease. SNP (-27607 A/G) The homozygous genotype GG showed a high percentage (100%) in patients and control, while the other genotypes doesn’t observe in the studied groups. SNP (-27601A/T) which was observed two genotypes (TT, AT) which recorded no significant difference according to fisher’s exact probability the genotype TT showed a higher frequency in control (75%) than patients (67.5%). The genotype AT showed a lower frequency (32.5%, 25%) in patients and control, respectively. The homozygous genotype TT is Common genotype in the Iraqi females and it is recorded a preventive fraction of the disease.SNP (-27595A/G) which was observed two genotypes (GG, AG) which record no significant difference according to fisher’s exact probability, the genotype GG showed a high percentage (80%, 85%) in patients and control, respectively, while the genotype AG showed a lower percentage (20%, 15%) in patients and control, respectively. The homozygous genotype GG could consider a common genotype in the Iraqi females and it is recorded as a preventive fraction.

SNP (-27208A/C) which was observed two genotypes (AA, AC) recordedno significant difference according to fisher’s exact probability, the homozygous genotype AA was a high frequency in patients (87.5%) and control (70%), the heterozygous genotype AC high frequency (30%) in control than in patients (12.5%). The homozygous genotype AA is a Common genotype in the Iraqi females and it is recorded etiological fraction. And the most common allele was allele A and this may make females more susceptible to disease. SNP (-27128C/T) which was observed two genotypes (CC, CT) the homozygous genotype CC frequency (100%) in patients high than control (85.00%) with significant difference under (P<0.05). The genotype CT didn’t observe in patients and observe with frequency (15%) in control and it showed a significant difference under (P<0.05) according to fisher’s exact probability. The common genotype in the Iraqi female is the homozygous genotype CC and it is an etiological fraction of disease. The most common allele in study groups was C allele may lead to make females more susceptible to disease

Taken together, conclude that theIL-33 serum level decreased after surgery performed in patients with breast cancer. Elevation of serum concentration of sST2 could consider as a clinical bio marker for diagnosis breast cancer female patients. No association between breast cancer development and IL-33 SNP (rs1929992), the heterozygous genotype AG is a common genotype in the Iraqi population, allele G has an environmental fraction, while allele A has preventive fraction, which related with increasing level of IL-33 in both genotypes AA, AG for the healthy control group, in contrast the genotype GG showed highest level in the patient group. There are some polymorphisms noticed in the distal promoter of ST2 gene, SNP (-27128C/T) was showed significant differences between patients and control, T allele may have role to prevent the risk of breast cancer in Iraqi fee

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.