نظم قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ندوة علمية بعنوان (تقانات الاستشعار عن بعد واستعمالاتها في الطب) حاضر فيها تدريسيوا القسم و اعضاء مجموعة الاستشعار عن بعد البحثية كل من (أ.م.د. حميد مجيد عبد الجبار ، أ.م.د. تغريد عبد الحميد ناجي ، أ.م.د. امال جبار حاتم ، أ.م.د. ناز طلب جار الله ، أ.م.د. عروبة جميل طارش ، أ.م.د. عدي حاتم شعبان ، م.د. علي عدنان نعمة وم.د. انبثاق محمد علي عبد الامير) على قاعة الدراسات العليا 2 في القسم نفسه.

وتوزعت محاور الندوة الى ستة محاور تناولت اغلب تقانات الاستشعار عن المستخدمة في الطب وهي :

  1. محور تفاعل الاشعاع مع المادة حاضر فيه (أ.م.د. ناز طلب جار الله).

  2. محور التصوير الطبي باستعمال موجات التيراهيرتز  (THz) حاضر فيه (أ.م.د. تغريد عبد الحميد ناجي).

  3. محور التصوير بتقانة X-Ray حاضر فيه (م.د. انبثاق محمد علي).

  4. محور التصوير بتقنيتي الرنين المغناطيسي (MRI) وحاضر فيه (م.د. علي عدنان نعمة) .

  5. محور الرنين المغناطيسي النووي (NMR) وحاضر فيه (أ.م.د. امال جبار حاتم).

  6. محور التصوير بتقانة PET حاضر فيه (أ.م.د. حميد مجيد عبد الجبار).

  7. محور التصوير باستخدام الامواج فوق الصوتية (Sonar) حاضر فيه (أ.م.د. عروبة جميل طارش).

  8. محور استخدامات تقنيات النانو في الطب حاضر فيه (أ.م.د. عدي حاتم شعبان).

وفيما يلي ملخص لما تم تناوله في كل محور من المحاور اعلاه :

  • محور تفاعل الاشعاع مع المادة : اذا بينت المحاضرة المبادئ الاساسية لتفاعل الاشعاع الكهرومغناطيسي مع المادة و خصوصا المادة الحية في جسم الانسان و نواتج هذا التفاعل .

  • محور التصوير الطبي باستعمال موجات التيراهيرتز (THz) : وبينت المحاضرة ان تقنية تصوير التيراهيرتز هو تقانة جديدة  تستعمل الإشعاع الغير مؤين للحصول على كل من معلومات النطاق الزمني والتردد وعليه فان لديها إمكانات كبيرة لاستعمالها في الطب افضل من تقانات التصوير الطبية الأخرى. لذا تعدأداة مفيدة للتحري عن الأنسجة الرخوة. هذه الخصائص الفريدة لأشعة التيراهيرتز تجعلها مؤهلة للاستعمال في مختلف التطبيقات الطبية . وان أحدث الإنجازات في مجال التصوير الطبي بشكل كبير هو الكشف المبكر والعلاج للعديد من الحالات المرضية. يمكن أن تساعد أنظمة التصوير THz في اكتشاف السرطان المبكر قبل أن يكون مرئيًا أو حساسًا لأي وسيلة تعريف.

  • محور التصوير بتقانة X-Ray :اذ تم عرض المبادئ الأساسية لتوليد وتفاعل هذه الاشعة مع المكونات المادية فضلا عن تاثير الجرعة المكتسبة للكائن الحي نتيجة تعرض لهذة الاشعة، وتتناول أيضا الإمكانيات التي توفرها للمعالج حول الأعضاء الداخلية للمريض، نظرا لكون الاشعة السينية هي اشعة مؤينة للاوساط وبذلك تسبب تلف للخلايا لذا لا ينصح التعرض لها للحوامل والأطفال.

  • محور التصور بتقنية الرنين المغناطيسي (MRI) او الرنين المغناطيسي النووي (NMR) :اذ تم عرض المبدأ الاساس الذي تعتمد عليه هذه التقنية في عملها واهم المخاطر الناتجة في حال عدم اتباع تعليمات السلامة و الامان وماهي الغاية من استخدام هذه التقنية وماهي الامراض التي يتم التوصية باستخدام هذه التقنية لتشخيصها.

  • محور التصوير بتقنية الانبعاث البوزتروني (PET) : اذ تم بيان المبادئ الفيزيائية والاساس لهذه التقنية فضلا عن استعراض المتطلبات الأساسية الواجب توافرها للحصول على هذه التقانة حيث ان التصوير بتقانة انبعاث البوزترون يوفر التصوير الدقيق والمخصص للعضو المستهدف مما لا يسمح بتداخل التصوير مع الأعضاء الأخرى عن طريق إعطاء المريض مادة مشعة باعثة للبوزترونات/ ويحدد نوع المادة المشعة حسب نوع العضو المطلوب تصويره حيث يشترط في خصائص المادة المشعة ان يكون عمر النصف لها ضمن حدود الدقائق (1-30 دقيقة).

  • محور التصوير باستخدام الامواج فوق الصوتية (Sonar) : حيث تنتشر الموجات الصوتية في الأوساط المادية مثل الماء والموارد الصلبة بشكل اهتزازات طولية بعيداً عن مصدر الصوت مكونة موجات، والموجات الصوتية لها عدة استخدامات وتطبيقات في شتى مجالات الحياة وتستخدم الموجات فوق السمعية في تفتيت حصى الكلى والتعرف عليها ومتابعة نمو الجنين والتعرف على نوع الجنين وتستخدم كذلك في استكشاف النفط ومعرفة التكوينات الرسوبية والنارية لطبقات الأرض وفي تحديد عمق أبار النفط وكذلك تستخدم في التنظيف والكشف عن الأجسام الموجودة تحت الماء كالأسماك والغواصات وتستخدم أيضاً في الزراعة .

  • محور استخدامات تقنيات النانو في الطب: تهدف المحاضرة لاظهار التطور السريع في تطبيقات الاستشعار عن بعد في مجال الطب والصحة وقد ركزت المحاضرة على استخدامات تقنيات النانو في هذا المجال ، وان هذه التقنيات المشتركة بين الاختصاصات المختلفة هي حافات العلوم الحديثة حيث وصل العلم الى دمج التخصصات الدقيقة معا لانتاج تطبيقات اكثر تقدما وذات امكانيات غير محدودة. من اهم التطبيقات في هذه المحاضرة هي مراقبة الفعاليات الحيوية للجسم البشري عن بعد دون اي اتصال ويكون قابل للتداخل السريع في حالة اي عارض يتعرض له الجسم البشري.


(Seminar of (The technologies of remote sensing and their uses in medicine

The department of Physics in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham)in cooperation with the unit of continuous education holds a seminar entitled (The technologies of remote sensing and their uses in medicine)by the lecturers of the departments and members of the Remote Sensing Research Group  Asst.prof.Dr.Hameed Majeed AbdulJabar ,Asst.prof.Dr.Tagreed AbdulHameed Naji)) ,Asst.prof.Dr.Amal Hatim Jabar ,Asst.prof.Dr.Naz Tallab Jar Alla ,Asst.prof.Dr.Arooba Jameel Tarish ,Asst.prof.Dr.Oday Hatim Sha’aban ,lecturer Dr. Ali Adnan Neama and lecturer Dr.Enbithaq Mohammed Ali Abdulameer  at the hall of higher studies 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.