نظم قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية بعنوان (الوقود الحيوي) حاضرت فيها التدريسية في القسم أ.م. هدى احمد حسن .

واستهلت التدرسية محاضرتها بعرض لانواع الوقود الاحفوريو الطلب المتزايد عالميا على الوقود و البحث المستمر عن بدائل للطاقة.

كما تم بيان مفهوم الوقود الحيوي اذ يعد هذا الوقود من أقدم أنواع الوقود بسبب استخدام الإنسان حرق الحطب والأخشاب والنباتات في التدفئة والطبخ منذ زمن سحيق يمتد لآلاف السنين، حيث كان المصدر الرئيس لإنتاج الوقود هو الكتلة الحيوية من النباتات والحيوانات. ولكن بعد الثور ة الصناعية واكتشاف مصادر الطاقة الاحفورية والمتمثلة في النفط الخام وألفحم الحجري والغاز الطبيعي ثم تبعها اكتشاف الطاقة النووية للإغراض السلمية،ومع تطور وتقدم الصناعة والتكنولوجيا أصبح استخدام الوقود الحيوي عن طريق الحرق المباشر للحطب والنباتات والأخشاب ليس له وجود إلا في المناطق النائية والريفية

وينتج الوقود الحيوي بطرق مختلفة وبأنواع عديدة حسب المواد والمحاصيل الوسيطة أو العمليات اللأزمة لإ نتاجه من تحلل أو تخمير كيمائي، وبشكل عام يمكن أن يكون الوقود الحيوي بثلاثة أنواع ،أما صلب ويتمثل في مخلفات النباتات كافة، بما في ذلك الأخشاب المختلفة، أو سائل ويأتي بصيغ متعددة منها الإيثانول او الديزل الحيوي والزيوت النباتية وأخيرا” الوقود الحيوي الغازي وهو غاز الميثان المستخرج من تحلل النباتات والمخلفات وروث الحيوانات أو من النفايات عن طريق ردمها و تحللها في بيئة خالية من الأوكسجين .


The Bio fuel

The department of Chemistry holds a seminar of Bio fuel by assistant lecturer Huda Ahmed Hassan .The lecturer showed to types of fossil fuel the growing demand for fuel, and the continued search for energy alternatives. The concept of bio fuels is also described as the fuel of the oldest fuel because of human use burning wood, wood and plants in the heating and cooking since time immemorial for thousands of years, where the main source of fuel production is the biomass of plants and animals

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.