نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية بعنوان التعريف ببرنامج اللاتكس Latex” حاضر فيها تدريسيوا القسم (د.عماد هادي خليل ، د.رضا حزام رسن ، د.عدي حاتم شعبان ، د. ضحى مولود عبد اللطيف) على قاعة الدراسات العليا في القسم.

 

 

 

       وتضمنت الحلقة النقاشية عدة محاور كان الجزء الاول منها التعريف بماهية برنامج و الغاية من استخدامهاضافة الى القاء الضوء على مزاياه ، فيما تضمن الجزء الثاني من الحلقة النقاشية الية تنصيب برنامج اللاتكس, وواجهة برنامج اللاتكس اضافة الى تطبيق عملي باستعمال اللاتكس.

 

     

 

ويعتبر برنامج اللاتكس Latex من أقوى البرامج لإعداد وتنسيق التقارير والرسائل والاطاريح والبحوث العلمية، وهو برنامج مجاني موجه لذوي التخصصات العلمية كالرياضيات، الفيزياء، الحاسوب، والهندسة. لا يعتبر لغة برمجة بقدر ما هو لغة تنضيد وتنسيق مرنةو تم تصميمه من قبل ليسي لامبورت Leslie Lamport سنة 1985 وكان امتداد مبسطاً لبرنامج تك Tex الذي صممه عالم الرياضيات الالماني دونالد كنوث Donald E. Knuth سنة 1978 لكتابة المقالات العلمية وكتب الرياضيات، يُعد لاتكس Latex واجهة التّخاطب بين المستخدم وبرنامج Tex.

 


 

وفي نهاية الحلقة النقاشية  جرت العديد من المناقشات والاسئلة التي تمت الاجابة عليها من قبل الاساتذة المحاضرين.

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.