شارك أ .م.د. محمد مهدي جواد التدريسي في قسم علوم الحياة في لجنة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة  رند شاكر محمود قسم وقاية النبات/ كلية الزراعة في  جامعة تكريت وذلك عن رسالتها الموسومة :

دراسة مظهرية وجزيئية لانواع صانعات انفاق الاوراق (Liriomyza spp. Diptera: Agromyidac) على بعض محاصيل الخضر والتي جرت على قاعة الشهيد الدكتور صباح بهاء الدين في كلية الزراعة.

حيث تم مناقشة الطالبة حول رسالتها التي درست  فيها نوعين من صانعات انفاق الاوراق في بعض النباتات المرباة داخل البيوت الزجاجية في مزارع كلية الزراعة في جامعة تكريت وهي  L.bryoniae و L.sativae

حيث تمت دراسة المظهر الخارجي للحشرة بعد جمعها من اوراق نبات الطماطة والفاصوليا والباذنجان ووجد تشابه في الكثير من الصفات المظهرية للحشرة وتم التفريق بين النوعين بواسطة الصفات المظهرية فضلاص عن واسلوب الحشرة في حفر الأنفاق داخل الورقة النباتية , اذ ان لكل حشرة طريقتها في مكان حفر الانفاق حول حافة الورق النباتية او وسطها , كما تمت دراسة الحشرات جزيئياً بين الأنواع بالطرائق الوراثية الجزيئية , اذ تبين وجود اختلاف او تباين وراثي بين النوعين , اذ وجد من خلال بعض المؤشرات الوراثية بأنه يمكن التفريق بين الأنواع وتشخيصها بصورة دقيقة .

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.