نظم قسم الفيزياء وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية حول ” طرائق تحضير الاغشية الرقيقة” حاضر فيها تدريسيوا القسم (أ.د. علية عبد المحسن و م.د. ضحى مولود و م.م. هبه ممتاز ) اضافة الى استضافة (أ.م.د. احمد ناجي عبد التدريسي في كلية العلوم في الجامعة المستنصرية ) على قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد.اذ تمحورت الدورة حول عدد من المحاور (التعريف بالاغشية الرقيقة ، طرائق تحضير الاغشية الرقيقة ومزايا كل طريقة من هذه الطرائق).

 

 

 

وبين المحاضرون ان مصطلح الاغشية الرقيقة يطلق على طبقة أو عدة طبقات من ذرات معينة قد لايتعدى سمكها واحد مايكرون ناتجه عن تكثيف الذرات أو الجزيئات والتي تمتلك خواص فريده هامه تختلف عما إذا كانت عباره عن جسيم سميك كالصفات الفيزيائية والهندسية وعلى توازن تركيبها المايكروي ، ولقلة سمك هذه الاغشيه وسهولة تشققها لذلك ترسب على مواد أخرى تستخدم كقواعد ترسيب ويعتمد نوع القاعده على طبيعة الاستخدام والدراسة مثل الزجاج والكوارتز والسليكون والالمنيوم .



وان للاغشيه الرقيقه استعمالات صناعية متعددة إذ تدخل في تركيب الأجهزة الإلكترونية بشكل مقاومات ومتسعات وترانزسترات وغيرها وتعد اساسا لتصنيع الخلايا الشمسية والضوئية، كما تدخل في صناعة الكواشف الكهروبصرية ضمن مديات طيفية محدده ولها كثير من التطبيقات .

 

 

 

 

كما عرض المحاضرون ان تقنية الاغشية الرقيقة تعد من أهم التقنيات التي ساهمت في تطوير دراسة اشباه الموصلات واعطت فكره واضحة عن العديد من الخصائص الفيزيائية .

 

 

 

وشارك في الدورة عدد كبير من تدريسيي قسمي الفيزياء و الكيمياء اضافة الى طلبة الدراسات العليا في الكلية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.