نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية بعنوان (الزركونيوم في طب الاسنان) القتها التدريسية المدرس مساعد هيام هادي علكم على قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد.

 

واستهلت المحاضرة محاضرتها بالتعريف عن عنصر الزركونيوم على انه عنصر مركب ينتمي إلى تصنيف السيليكات (Zr Si O4 ) اكتشف عام 1789 من قبل العالم M.H.Klaproth ) , )حيث يستخلص منه ثاني أوكسيد الزيركون Zr O2) ) المركب من عناصر الزيركونيوم الموجودة في الطبيعة , وهو مستقر جزيئيا بواسطة الايثيريوم.



وقالت المحاضرة انه على هذا الاساس فقد اعتبر معدن الزيركون اساسا معدن ثمين تصنع منه الحلي والجواهر ، كونه من أقدم و أندر العناصر الموجودة في القشرة الارضية , حيث استخدمت هذه المادة و أثبتت فعاليتها على مدى عشرون عاما في العمليات الجراحية ، و الأن دخل الزيركون في مجال التعويضات السنية و ذلك نظرا لصفاته المميزة و ملائمته لأنسجة الفم.

 



واضافت المحاضرة ان الزركون يعتبر من المواد الخزفية حديثة الإنتاج والتي تستخدم في صناعة وانتاج التعويضات أو التركيبات السنية الثابتة وهى شديدة المقاومة وتمتاز بانها تعتبر المادة الوحيدة التي لا يدخل فى تركيبتها أي نوع من المعادن وهى المادة الخزفية الوحيدة التى تمكن من صناعة سن ومع تطور الأبحاث العلمية أصبحت تستخدم فى صناعة الجسور القصيرة والطويلة أو لفك واحد أو لفكين معا.

 


كما بينت المحاضرة ان العيب الوحيد لتلبيسات الزيركون حتى الآن ، أنه لا يمكن تدميرها ، و من الصعب جدا على الطبيب أن يتحقق من وجود تسوس تحت الزيركون أو جذر الأسنان ، لا يمكن أن ينظر إلى تسوس الأسنان إلا إذا تم إزالة تلبيسة الزيركون .

 

 

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.