جرت على قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين المناقشة العلنية لأطروحة طالبة الدكتوراه ميادة عبد الستار عباس من قسم العلوم التربوية و النفسية والموسومة :
فاعلية تصميم تعليمي وفق سلم الإبداع في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء وتفكيرهن المتشعب
وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :
ا.د. حيدر مسير حمد الله رئيسا
ا.د. نادية حسين يونس عضوا
ا.د. ابراهيم كاظم فرعون عضوا
ا.م.د. احسان حميد عبد عضوا
ا.م.د. فاضل عبيد حسون عضوا
ا.م.د. سالم عبد الله سلمان عضوا ومشرفا
يهدف البحث هذا البحث إلى :
-
إعداد تصميم تعليمي وفقاً لسلم الإبداع لطالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء.
-
التعرف على فاعلية التصميم التعليمي وفق سلم الإبداع في :-
أ. تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء .
ب. التفكير المتشعب لطالبات الصف الرابع العلمي .
ولتحقيق هدف البحث الثاني تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :
-
الفرضية الصفرية الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق التصميم التعليمي لخبرات سلم الإبداع ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل .
-
الفرضية الصفرية الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق التصميم التعليمي لخبرات سلم الإبداع ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير المتشعب .
ولأجل التحقق من صحة هاتين الفرضيتين اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذوات الاختبار البعدي للتحصيل والتفكير المتشعب، إذ درست المجموعة التجريبية وفقاً للتصميم التعليمي المعد وفق خبرات سلم الإبداع، في حين درست المجموعة الضابطة وفقاً للطريقة الاعتيادية، تمثل مجتمع البحث بطالبات الصف الرابع العلمي جميعهن المسجلات في ثانوية السياب للبنات أحدى المدارس الحكومية النهارية التابعة إلى المديرية العامة لتربية الكرخ الأولى، للعام الدراسي (2017- 2018) م والتي تم اختيارها عشوائياً، أما عينة البحث فقد تكونت من شعبتي (ج،أ) لتمثلان المجموعتين التجريبية والضابطة على التوالي بواقع (30) طالبة لكل منهما، وقد كافئت الباحثة المجموعتين بعدد من المتغيرات وهي (العمر الزمني، الذكاء، التحصيل السابق لمادة علم الأحياء، مقياس التفكير المتشعب)، تم بناء التصميم التعليمي وفقاً لثلاث مراحل هي (التحليل، التصميم، التقويم)، أعدت الباحثة أداتا بحثها والمتمثلتين باختبار تحصيلي ومقياس التفكير المتشعب، تألف الاختبار التحصيلي في مادة علم الأحياء بصيغته النهائية من (60) فقرة، (44) فقرة موضوعية من نوع ( الاختيار من متعدد )، و(16) فقرة مقالية، وتم حساب صدقه الظاهري وصدق المحتوى وصدق البناء والصعوبة ومعامل التمييز وفعالية البدائل لهذا الاختبار، أما ثباته فقد استخرج باستخدام معادلة ألفا كرونباخ إذ بلغ (0,81)، إذ بلغت قيمة معامل الارتباط بين الباحثة ونفسها وعبر الزمن (0,85) وبين الباحثة ومدرسة آخرى (0,84)، تمثلت الأداة الثانية بمقياس التفكير المتشعب تكون بصيغته النهائية من (16) فقرة تقيس أربعاً من مهارات التفكير المتشعب هي (التوسيع، تقديم رؤى جديدة، التحول من فكرة لأخرى، تعدد الرؤى المختلفة)، وقد تم حساب الصدق الظاهري وصدق البناء لفقرات المقياس والقوة التمييزية، أما ثبات المقياس فقد تم حسابه باستعمال معادلة ألفا كرونباخ إذ بلغ (0,85)، استغرقت تطبيق التجربة عاماً دراسياً كاملاً ( 2017 – 2018 ) وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها ، وعند نهاية التجربة حللت النتائح إحصائياً بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية (20- SPSS) وبرنامج (Microsoft Excel)، والاختبار التائي (t-test) لعيتنتين مستقلتين متساويتين، وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير المتشعب، وبذلك تم رفض الفرضيتين الصفريتين، ومن هذه النتائج استنتجت الباحثة أن للتصميم التعليمي المبني وفقاً لخبرات سلم الإبداع أثراً ايجابياً في تحصيل مادة علم الأحياء لطالبات الصف الرابع العلمي، وفي تحسين مستوى التفكير المتشعب لديهن، وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث :
-
إمكانية استخدام التصميم التعليمي المعد وفقاً لخبرات سلم الإبداع من قبل مدرسي علم الأحياء .
-
اشراك المدرسين في دورات تدريبية لتدريبهم على التدريس وفقاً لهذه الخبرات .
-
إجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي في تخصصات أخرى كالكيمياء والفيزياء .