نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية حول البحث الموسوم (تراكم الهوموسستين لدى نساء عراقيات مصابات بمرض هشاشة العظام عن طريق مسارات إنزيمية مناعية جديدة و تأثير ذلك على الإستروجين) للتدريسيتين في القسم (الأستاذ المساعد الدكتورة رشا زهير جاسم  والأستاذ المساعد الدكتورة بشرى حميد علي) على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين.



 

وقدمت الباحثتين في هذه الحلقة النقاشية نبذة مختصرة عن مشاركتهما بهذا البحث في  المؤتمر الدولي للتطورات الأخيرة في العلوم الطبية و المقام في تركيا خلال الشهر الماضي و الذي احرز المركز الاول كاحسن بحث مشارك.


كما قدمت الباحثتين نبذة مختصرة عن بحثهما والاسباب التي دعتهما الى هذه الدراسة اذ يعد مرض هشاشة العظام هو من الأمراض المزمنة التي تتصف بتشوه في النسيج العظمي وإنخفاض مستوى المعادن في العظام و ضمورها بسبب خلل في التوازن مابين الخلايا البانية الخلايا الهادمة للعظم. أشارت الدراسات السابقة الى وجود علاقة مابين العظام و النظام المناعي في ضوء حصول إلتهاب و لكن الميكانيكية لم تكن مفسرة.

 

إن الهدف من الدراسة الحالية هو إيجاد علاقة مابين الهوموسستين و الإستروجين و مرض هشاشة العظام  على أساس الإضطرابات المناعية التأكسدية و من خلال ميكانيكية محددة و واضحة. و كذلك لإختبار التأثير الكيموحيوي لحامض الفوليك على كل من الهوموسستين و الإستروجين و إنزيم الألكالين فوسفتيز. تضمنت الدراسة 50  من النساء العراقيات بعد سن اليأس (50-60) سنة المصابات بمرض هشاشة العظام. 25 منهن مشخصات حديثا بالمرض و لم يخضعن لأي علاج G2 بينما ال25 الأخرى يخضعن لعلاج حامض الفوليك ( 5 مليغرامات في اليوم الواحد) و لمدة ثلاثة أشهر  G3. تم قياس مستويات الهوموسستين و الإستروجين و فعالية الألكالين فوسفتيز في مصل دم المريضات و كذلك في مصل دم 25 من النساء الأصحاء ضمن نفس الفئة العمرية كمجموعة ضابطة G1. أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مستوى الهوموسستين إرتفع بشكل معنوي عالي في مصل دم G2 مقارنة مع G1 كما لوحظ إنخفاض معنوي عالي في مصل دم G3  مقارنة مع G2 بينما الفرق مابين G3  و G1 لم يكن معنويا. أما عن مستوى الإستروجين فقد إنخفض بشكل معنوي عالي لدى كل من G2  و G3  مقارنة مع G1 بينما لم يلاحظ إختلاف معنوي مابين G2  و G3 . فضلا عن ذلك فإن فعالية الألكالاين فوسفتيز إرتفعت بشكل معنوي عالي لدى كل من G2  و G3 مقارنة مع G1 بينما كانت الزيادة في فعالية هذا الإنزيم غير معنوية في G3 مقارنة مع G2 . إن دراستنا الحالية أقترحت للمرة الأولى ميكانيكية إنزيمية مناعية جديدة لتراكم الهوموسستين لدى النساء العراقيات المصابات بهشاشة العظام. أيضا ، الدراسة الحالية سلطت الضوء على دور الهوموسستين كعامل مؤكسد قوي. و بشكل مثير للإهتمام ، تعد هذه الدراسة هي الأولى التي أثبتت علاقة عكسية مابين الهوموسستين و الإستروجين لدى النساء العراقيات المصابات بهشاشة العظام بسبب التأثير التثبيطي لمجاميع السلفهايدريل على إنزيم الأروماتيز (المسؤول عن تخليق الإستروجين) .  إن كل من الزيادة في مستوى الهوموسستين و الإنخفاض في مستوى الإستروجين تسهم في إعطاء مؤشرات كيموحيوية جيدة لمرض هشاشة العظام . و بالإضافة إلى كل ماسبق ذكره فإن هذه الدراسة أعطت تفسيرا إنزيميا جيدا بما يخص تأثير حامض الفوليك على فعالية إنزيم الألكالاين فوسفتيز.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.