جرت على قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية و النفسية المناقشة العلنية لاطروحة طالبة الدكتوراه سلوى محسن حمد والموسومة :
بناء برنامج تدريبي قائم على معايير الاختبارات الدولية (TIMSS, PISA) واثره في القوة الرياضية لمدرسي الرياضيات والرياضيات العقلية لطلبتهم
وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :
أ.د رافد بحر المعيوف ( رئيسا)
أ.م .د حسن كامل رسن ( عضوا)
أ.م .د انعام ابراهيم عبد الرزاق ( عضوا)
أ. م.د سديل عادل فتاح ( عضوا)
أ.م.د عمار هادي محمد ( عضوا)
أ. م.د باسم محمد جاسم ( عضوا ومشرفا)
و يهدف البحث الى :
1. بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير الاختبارات الدولية (TIMSS,PISA) لمدرسي الرياضيات في المدارس المتوسطة والثانوية .
2. التعرف على اثر البرنامج التدريبي المقترح في القوة الرياضية لمدرسي الرياضيات .
3. التعرف على اثر البرنامج التدريبي المقترح في الرياضيات العقلية لدى طلبة المدرسين الذين تدربوا على البرنامج التدريبي .
ولتحقيق اهداف البحث، وضعت الفرضيات الصفرية الآتية:
1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات مدرسي الرياضيات للمجموعتين التجريبية (الذين تدربوا على البرنامج التدريبي المعد) والضابطة (الذين لم يتدربوا وفق البرنامج التدريبي المعد) في اختبار القوة الرياضية البعدي.
2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مدرسي الرياضيات للمجموعة التجريبية (الذين تدربوا وفق البرنامج التدريبي المعد) في اختبار القوة الرياضية القبلي – البعدي .
3. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مدرسي الرياضيات للمجموعة الضابطة (الذين لم يتدربوا وفق البرنامج التدريبي المعد) في اختبار القوة الرياضية القبلي – البعدي .
4. لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة مدرسي المجموعتين التجريبية (الذين تدرب مدرسوهم وفق البرنامج التدريبي المعد) والضابطة (الذين لم يتدرب مدرسوهم وفق البرنامج التدريبي المعد) في اختبار الرياضيات العقلية ( البعدي ).
5. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة مدرسي الرياضيات للمجموعة التجريبية (الذين تدربوا وفق البرنامج التدريبي المعد) في اختبار الرياضيات العقلية القبلي – البعدي .
6. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة مدرسي الرياضيات للمجموعة الضابطة (الذين لم يتدربوا على البرنامج التدريبي المعد) في اختبار الرياضيات العقلية القبلي – البعدي .
واشتمل مجتمع البحث على جميع المدارس المتوسطة والثانوية في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية والبالغ عددها (243) مدرسة, وعدد المدرسين (875) وعدد الطلبة ((38918), تكونت عينة البحث من(41) مدرساً ومدرسة , وتم تقسيمهم بصورة عشوائية بالقرعة الى مجموعتين: تجريبية (21) , وضابطة (20), اما عينة الطلبة فتكونت من (301) طالباً وطالبة (عينة مدرسي المجموعة التجريبية) , و( 275) طالب وطالبة (عينة طلبة مدرسي المجموعة الضابطة ).
كما تم بناء برنامج تدريبي قائم على معايير الاختبارات الدولية (TIMSS,PISA), لمدرسي الرياضيات.
أعدت الباحثة اختباراً للقوة الرياضية لمدرسي الرياضيات مكوناً من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ومن نوع المقالي , وتم وحساب معامل الصعوبة والسهولة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة , و التأكد من صدقه وثباته .
واعدت الباحثة اختبارا للرياضيات العقلية لطلبة مدرسي الرياضيات مكوناً من( 30) فقرة من الاختيار من متعدد , وتم حساب معامل الصعوبة والسهولة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة لفقراته وصدقه وثباته.
واعتمدت الباحثة في تحليل النتائج اختبار مان وتني, واختبار ولكوكسن, والاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين ولعينتين مترابطتين , وكانت النتائج كالاتي :
1. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات مدرسي الرياضيات للمجموعتين التجريبية (الذين تدربوا وفق البرنامج التدريبي المعد) والضابطة (الذين لم يتدربوا على البرنامج التدريبي المعد) في اختبار القوة الرياضية البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مدرسي الرياضيات للمجموعة التجريبية (الذين تدربوا وفق البرنامج التدريبي المعد) في اختبار القوة الرياضية القبلي – البعدي ولصالح الاختبار البعدي .
3. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة مدرسي المجموعتين التجريبية (الذين تدرب مدرسوهم وفق البرنامج التدريبي المعد) والضابطة (الذين لم يتدرب مدرسوهم على البرنامج التدريبي المعد) في اختبار الرياضيات العقلية ( البعدي ).
4. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة مدرسي الرياضيات للمجموعة التجريبية (الذين تدربوا وفق البرنامج التدريبي المعد) في اختبار الرياضيات العقلية القبلي – البعدي , ولصالح الاختبار البعدي.
في ضوء النتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات :
1. الاستفادة من تجارب الدول المشاركة في الاختبارات الدولية في تطوير المناهج الدراسية لمواكبة التغيرات والتطورات التي تحدث في العالم .
2. تنفيذ برامج على مستوى الوزارة, و تدريب فريق من الوزارة على معايير دراستي PISA ,TIMSS ليتم نقل هذه الخبرة الى المديريات, فالمدارس, فالمدرس والمعلم, فالطالب والمجتمع , وتزويده بالأسئلة المسموح الاطلاع عليها في الدورات السابقة مترجمة الى العربية ومصنفة بحسب المحتوى والعمليات, للتعرف بأهمية الدراسات الدولية.
3. إعادة النظر في تنظيم محتوى كتب الرياضيات بما يتوافق مع معايير الاختبارات الدولية ( TIMSS,PISA).
4. لفت نظر مؤلفو مناهج الرياضيات على اهمية مسايرة التطور الحاصل في مناهج الرياضيات في باقي دول العالم , والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة , خصوصا في ما يتعلق بالاختبارات الدولية ,والمعايير المعتمدة فيها .
فضلا عن ذلك قدمت الباحثة عدداً من المقترحات منها :
1. بناء برنامج تدريبي قائم على معايير الاختبار الدولي (PISA) لمدرسي الرياضيات واثره في البراعة الرياضية لطلبتهم.
2. اجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين مستوى القوة الرياضية لدى كل من مدرس الرياضيات وطلبته.
3. اجراء دراسة وصفية لمعرفة العلاقة بين مستوى الرياضيات العقلية لدى كل من مدرس الرياضيات وطلبته .
4. اجراء دراسة لتحليل كتب الرياضيات لمعرفة مدى تضمين معايير الاختبارات الدولية فيها.
وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح