جرت على قاعة قسم العلوم التربوية و النفسية المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير  هاشم حمزة جبر  الموسومة :

علاقة الارهاق بالتنظيم الانفعال لدى طلبة جامعة القادسية

 

 مشكلة البحث: يعد الإرهاق من أكثر الظواهر النفسية والاجتماعية تعقيداً, ويلاحظ أنها أخذت بالتزايد مع تزايد سرعة التقدم التكنولوجي,  مما جعلت الفرد بأمس الحاجة إلى تطوير إمكانياته العقلية والذهنية لكي يتمكن من مواجهة هذه الظاهرة في جميع متغيرات الحياة ومجالاتها المختلفة (جبريل,1999:ص45).

ان الأحداث والتغيرات المحيطة بالفرد, ومشكلات التي تواجههُ، تلعب دوراً مهماً في ظهور أعراض الإرهاق لديه، أن الإرهاق الحاصل نتيجة التعرض للضغوطات والتغيرات المستمرة يؤدي إلى شعور الجسم بالضعف والوهن والإنهاك، والذي بدورهُ يؤدي إلى حدوث اضطرابات في أداء العمليات العقلية المعرفية كـكل. ومن هنا تطرح الدراسة الحالية التساؤلات تكون الإجابة عنها ممثلة لمشكلة البحث الحالي. (هل أن طلبة الجامعة يعانون من الإرهاق وما طبيعته؟ ، و ما طبيعة التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة)

أهمية البحث: تتمحور في إن دراسة الإرهاق يكون لهُ أهمية كبيرة في الوقت الحاضر لما يشهده العالم من تغيرات على جميع مستويات الحياة، ويعد متغير الإرهاق(Fatigue) من المتغيرات الأصيلة في الأدب العربي والعراقي, إذ لم يدرس سابقا, على حد علم الباحث، تسليط الضوء على أنموذج بيبر وآخرين Piper,etal(1998)للإرهاق, وهو من النماذج العالمية في الدراسات النفسية, وأن هذا الأنموذج لم يتم تناوله مسبقا, فقط في الدراسات الأمريكية، تعد هذه الدراسة الأولى التي سوف تطبق مقياس الإرهاق(Fatigue) لبيبر وآخرون,Piper,etal(1998) تمت الترجمة والتكييف له للبيئة العراقية، إن دراسة التنظيم الانفعالي تكون لها أهمية كبيرة نظراً إلى توجه الدراسات النفسية العالمية في دراسته مع مجالات الشخصية والصحة النفسية، 8 ــ يساعد التنظيم الانفعالي الأفراد على تحقيق التوازن أو التكيف مع البيئة التي تحيط بهم.

ويهدف البحث الحالي التعرف على:

1ـــ الإرهاق لدى طلبة جامعة القادسية.

2- دلالة الفروق في الارهاق وفقا لمتغير النوع (ذكور-اناث) والتخصص الدراسي (علمي-انساني). 

3ــــ  المدة الزمنية التي يشعر فيها طلبة جامعة القادسية بالإرهاق وفق متغيري(الجنس, لتخصص).

4 ــ التنظيم الانفعالي لدى طلبة جامعة القادسية .

5ــ التنظيم الانفعالي وبحسب الاستراتيجيات لدى طلبة جامعة القادسية.

6- الفروق في التنظيم الانفعالي وفقا لمتغير النوع (ذكور-اناث) والتخصص الدراسي (علمي-انساني):  

7ــ العلاقة الارتباطية بين الإرهاق والتنظيم الانفعالي لدى طلبة جامعة القادسية.

8ــ الفروق في العلاقة الارتباطية بين الإرهاق والتنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة القادسية وفق متغيرات النوع والتخصص الدراسي.

حدود البحث: يتحدد البحث الحالي بطلبة جامعة القادسية من كلا الجنسين(إناث, ذكور) والتخصص الدراسي(علمي, أدبي) للصفوف (الثانية والرابعة)الدراسية للعام الدراسي (2017/2018).

تحديد المصطلحات. الإرهاق(Fatigue): عرفته بيبر وآخرون:Piper,etal(1998)(هو شعور يستحوذ على الفرد يمثل بالتعب ونقص الطاقة والشعور بالإعياء ويرتبط بضعف الجوانب البدنية والمعرفية وتعد هذا متعددة المجالات وتشمل (الشدة السلوكية,الشدة الوجدانية,الشدة الحسية,الشدة المعرفية)، والتنظيم الانفعالي(EmotionRegulation) عرفه كل من:لازروس وفليكمانLazarus&Folkman(1984) (هي العمليات الداخلية والخارجية, الواعية وغير الواعية, المستخدمة بشكل مقصود من أجل تنظيم الانفعالات الايجابية والسلبية ووضعها في اتجاه معين باستخدام ما يراه مناسباً من استراتيجيات(خلال المشكلات,إعادة التقييم الايجابي, السعي وراء الدعم الاجتماعي, الإنكار)

    تناول الباحث أنموذج نظري للإرهاق. أنموذج بيبر وآخرون للإرهاق(Model Piper,et,al Fatigue (1998, ويتكون هذا الأنموذج من أثنى عشر نمط نفسيا وبيولوجيا، واعتمد الباحث على نظرية الإجهاد والتوافق(1984)Theory of stress and compatibility للتنظيم الانفعالي, لفولكمان ولازروس (1984) Folkman&Lazarus, فقد اعتمدت هذهِ النظرية على نوعين من الإستراتيجية من أجل تحقيق التوافق في المجال الذي يستخدمه الفرد وهي استراتيجيات الإجهاد المتركزة على المشكلة واستراتيجيات الإجهاد المتركزة على الانفعال.

وتحدد البحث الحالي بطلبة جامعة القادسية وتألفت عينة البحث من(400) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب, بواقع (198) طالب وطالبة من التخصصات العلمية حيث بلغ عدد الإناث(86) وعدد الذكور(112),و(202) طالب وطالبة من تخصصات الإنسانية وحيث بلغ عدد الإناث(109) والذكور(93). ولتحقيق أهداف البحث,وقد استخدم الباحث أداتان هما: تبنى الباحث مقياس الإرهاق:تم الحصول على مقياس الإرهاق باللغة الانكليزية من جامعةMarianUniversty)) للباحث((Fondulac,2009.  و تبنى الباحث مقياس التنظيم الانفعالي: تم تبني مقياس التنظيم الانفعالي,DavidEdward,2012)) المترجم من قبل الباحثة(فائق,2016).

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: ( انخفاض مستوى الإرهاق عند طلبة الجامعة، طلبة الجامعة يشعرون بالإرهاق للمدة زمنية خلال ساعات, وذلك بنسبة مئوية تقدر (%41.8)، طلبة الجامعة لديهم القدرة على تنظيم انفعالاتهم ويتمتعون في درجات جيدة من التنظيم الانفعالي، طلبة الجامعة يستخدمون جميع استراتيجيات التنظيم الانفعالي( أعادة التقييم الايجابي, الإنكار, السعي وراء الدعم الايجابي, حل المشكلات). أن المتغيرين يسيران باتجاهين مختلفين أحدهما إلى الأعلى والآخر إلى الأسفل. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية في كل من الإرهاق والتنظيم  الانفعالي.

من التوصيات (ضرورة الإفادة من تجارب الجامعات في دول العالم المتقدمة بما يخدم العملية التربوية, وفي بناء مجتمع أكاديمي مطمئن وآمن.

من المقترحات: إجراء دراسات للإرهاق تتناول عينة من الأساتذة الجامعيين أو معلمي المراحل الإعدادية.

 


MSc. Thesis Discussion of student (Hashim Hamza Jabur ) from department of  educational and psychological science

At the hall of educational and psychological science, MSc Thesis Discussion of student ( Hashim Hamza Jabur )from department of Biology entitled (The relationship of fatigue to emotional regulation among students of  Al- Qadisiyah University)has been discussed

The discussion committee

Prof.Dr.Esmail Ibrahim Ali head

prof.Dr.Esmail Ibrahim Ali    member

.prof.  Dr. Ali Hussein Al-Maamoori    member

Asst.prof.Dr.Khalid Hilal Harbi     supervisor member

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.