نظم قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية بعنوان (التنور التقني وتحديث التعليم) حاضر فيها تدريسيات القسم أ.م.د ابتسام حسين فياض و م.م زينب حازم ابراهيم على قاعة الندوات في القسم وبحضور عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات الاولية فيها.
وتهدف الحلقة النقاشية الى عرض مفهوم التنور التقني و دوره في عملية مكافحة الجهل و الامية التقنية في المجتمع.
وتضمنت الحلقة تعريف مفهوم التنور التقني على انه تزويد الفرد بالحد الادنى من المعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكنه من التعامل مع التطبيقات التقنية الحديثة والمستحدثة والتفاعل معها ايجابياً بما يحقق اقصى استفادة له ولمجتمعه وبما يرسم له الحدود الاخلاقية والاجتماعية لاستخدام تلك التطبيقـــــات والاثـــــــــار السلبيـــــة التي قد تعود عليـــــــــه وعلى مجتمعــــــــه عنــــد تجاوز تلك الحدود.
كما تضمنت الحلقة النقاشية بيان ان مستويات خبرة الفرد التقنية تتضمن:
المستوى الاول: ويشير الى غير المتنور تقنياً (Technologically llliterate), ويشمل كل من لا يملك الحد الادنى من التنور التقني.
المستوى الثاني: يشير الى المستوى المتوسط من التنور التقني وينتمي اليه كل من يملك الحد الادنى من التنور التقني (Minimal Technology).
المستوى الثالث:يشير الى المستوى العالي المتقدم من التنور التقني (Higher Level Of Technology), ويضم الفنيين والخبراء والمتخصصين في هذا العلم.
فالتنور التقني لا يتطلب بالضرورة مهارات تقنية واسعة النطاق, بل هي فهم العالم التقني بقدر يمثل الحد الادنى من الخبرات التقنية التي تمكنه من التعامل والتفاعل معه .
كما تم التعرف على خصائص واهداف وابعاد ومبررات التنور التقني ومداخل تحقيقه عن طريق المناهج الدراسية.
وخلصت الحلقة النقاشية الى التوصيات الاتية:
-
إدخال مادة تقنية مستقلة ضمن الخطة الدراسية .
-
إضافة موضوعات تقنية في مناهج العلوم المختلفة .
-
تطوير مقررات يتكامل فيها العلم والتقنية والمجتمع لتحل محل مقررات العلوم.
.
The Department of Computer Science holds a discussion on technical enlightenment and its role in the modernization of education
Asst.prof.Dr.Ibtisam Hussein Faiadh and Asst.lect.Zainab Hazim Ibrahim discussed a lecture on the technical enlightenment and modernization the education which arranged by computer science and it was attended by professors of the college and undergraduate students
The seminar showed to the concept of technical enlightenment that is It provides the individual with the minimum knowledge, skills and trends that enable him to deal with modern and innovative technical applications, interact with them positively so as to achieve the maximum benefit to him and his society to draw the moral and social limits for the use of those applications and the negative effects that may be on him and his community when exceeding those limits
The recommendation of seminar
Entry of an independent technical material within the study plan
Add technical topics in different science curricula
Develop courses in which science, technology and society are integrated to replace science courses