نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة بعنوان (علم المنطق في المنظور الفلسفي ) القاها التدريسي في القسم (أ.د. حازم سليمان الناصر) على قاعة المرحوم الدكتور عريبي الزوبعي بحضور عدد من تدريسيي القسم.
وتهدف المحاضرة الى بيان اهمية علم المنطق ودوره في تقدم وتطور اقسام الرياضيات والحاسبات والفلسفة وعلم الدلالة في اقسام اللغة العربية .
وتضمنت المحاضرة الاشارة الى ان العرب عرفوا علم المنطق قديما باسم بعلم الميزان حيث انه في اللغة يعني من نطق ينطق وتعني الكلام والفهم اما المنطق اصطلاحا هوة الة قانونية تعصم مراعاتها عن الخطأ في الفكر (يعني هي اداة تمنع العقل من الوقوع في الخطأ) وهو العلم الذي يدرس القواعد والقوانين العامة للتفكير الانساني الصحيح وهذا مانجده في التخصصات الفلسفية والرياضية وعلم الحاسوب وعلم الدلالة
واضاف المحاضر الى ان الفيلسوف اليوناني ارسطو طاليس يعد اول من كتب عن المنطق بوصفه علما قائما بذاته وسميت مجموعة ابحاثه المنطقية بالارغانون (القانون) وفلسفة المنطق هي دراسة طبيعة وانواع المنطق بحيث تشمل المشاكل في علاقة المنطق ومجاله في الرياضيات وغيرها من التخصصات ويأتي مصطلح المنطق (Logic) من الكلمة اليونانية ( Logos ) وهي تعني الحواس التي يحكمها المنطق والتي قد يشير الى صعوبة في وصف الطبيعة ومن المصطلحات المتعددة لترجمة (Logos) الجملة , السبب , الخطاب , النسبية والحكم , والتقرير والتعريف , والمبدأ المنطقي .
ويعد موضوع المنطق هو خلاف هذه المعاني والتأكيد ان موضوعه هي قوانين الفكر وقواعد المنطق الصحيح ومبادئ الحجج الصحيحة . وللمنطق عدة انواع منها :-
1 – المنطق الصوري 2 – المنطق الاستنباطي 3 – المنطق الاستقرائي 4 – المنطق ذو القيمتين 5 – منطق اللوجستيك (الرياضيات المتطورة)
اما اهم المراحل التاريخية التي مر بها علم المنطق هي :-
1 – مرحلة ارسطو طاليس (384 – 322 ق.م ).
2 – مرحلة فرفريوس ( 233 – 304 ق.م ) ومؤلفه ايساغوجي يعني المدخل.
3 – مرحلة فلاسفة الاسلام ومن اعلامهم الفارابي وابن سينا والغزالي.
4 – مرحلة انجازات علماء العصر الحديث والمعاصر ومنهم ريماندوس لولوس و لايبنتز و وجورج بول و ارنست شرودر و جوتلوب فريجه و برتراند رسل و كارناب وغيرهم.