نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية بعنوان (تطوير بحوث تخرج المرحلة الرابعة) حاضر فيها تدريسي القسم م.د. مظفر جاسم صاحب على قاعة المناقشات في القسم.
وتهدف ورشة العمل هذه الى رفع مستوى طلبة الكلية العلمي وتوفير اللبنات الأساسية للبحث العلمي للوصول إلى جدية أكثر في تعامل الطلبة مع المواضيع العلمية مما يصب في رفع المستوى العلمي للطلبة ورفع مستوى الكلية ورصانتها العلمية.
اذ تضمنت الحلقة تقديم اقتراحات عديدة لتحقيق الهدف المنشود ، منها:
-
تحديد عدد التدريسيين المناقشين للبحث الواحد بثلاثة ممن يحملون لقب مدرس فما فوق، ويكون المشرف من ضمنهم.
-
يَمنح كل تدريسي درجة من 100 ويؤخذ المعدل.
-
تحديد أقل وقت تستغرقه المناقشة كأن يكون نصف ساعة مثلاً.
-
يُلزَم الأستاذ المشرف أن لا يكون مشروع البحث الذي اقترحه على الطالب مكرراً في القسم في السنين السابقة (أو خلال السنوات الخمسة الأخيرة)، وأن لا يتكرر نفس العنوان لأكثر من أستاذ خلال السنة نفسها.
-
تكون المناقشة علنية يُسمح فيها بالحضور للتدريسيين ولباقي الطلبة. أو حتى لذوي الطلبة لإعطاء البحث صبغة أكثر جدية.
-
يقدِّم الطالب في بداية المناقشة عرضاً ملخصاً عن بحثه يستغرق ما بين 15-20 دقيقة.
-
من الأفضل تخصيص يوم أو يومين لمناقشة البحوث في القسم وتوقيف التدريس للمرحلة الرابعة خلالها، مع اهتمام اعلامي داخل القسم والكلية لتحفيز طلبة باقي المراحل.
-
تخصيص درس من الدروس التربوية (على أن يكون في المرحلة الثالثة) يتعلم فيه الطالب كيفية البحث العلمي من مصادره العلمية المعتبرة سواء كانت ورقية أو إلكترونية وعدم الاعتماد على المصادر الثقافية وطَرق أبواب المكاتب لاستحصال البحوث الجاهزة.
-
تسجيل حضور الطلبة عند مشرفيهم أسبوعياً أثناء السنة الدراسية، ويحاسب الطالب المتغيب كما يحاسب عند غيابه عن الدروس الأخرى.
-
إجراء دور ثاني للراسبين في مادة البحث كي لا يتساهل الأساتذة بإنجاح الجميع في الدور الأول الذي لا ثاني له بغض النظر عن مستواهم.