نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية بعنوان (تحليل وتصنيف البيانات الرقمية بإستعمال برنامج ENVI) حاضرت فيها تدريسيات القسم (أ.م.د. تغريد عبد الحميد ناجي و أ.م.د. امال جبار حاتم و أ.م.د. ناز طلب جار الله) على قاعة الدراسات العليا في القسم .

وتهدف الدورة الى شرح تحليل الصور الفضائية والطبية باستعمال برنامج الENVI  لتلبية احتياجات عديدة ومتعددة وحلول سريعة وسهلة وبدقة عالية.

واستهلت الدورة بالاشارة الى ان اعتبار برنامج ال ENVI  من اشهر البرامج المستعملة في تحليل وتفسير الصور الفضائية والطبية كونه يقدم حلول سريعة وبدقة عالية وهي من مميزات البرنامج اضافة الى قدرته على تحليل الصور من اي حجم واي نوع وعرض مجموعة من ملفات الصور في نافذة البرنامج مما يسهل من مقارنة الصور في شاشات متعددة.

وتضمنت الدورة التعرف على عملية تشغيل البرنامج وكيفية فتح الصور و اختيار التقنيات الملحقة بهذا البرنامج لغرض تحليل الصور و كيفية حفظ النتاج و استرجاعها و التعديل عليهااضافة الى كيفية تغذية البرنامج بالبيانات اللازمة لتحليل الصور الفضائية .

وخلصت الدورة الى التوصيات الاتية :

  1. التعرف على البرامج والتقانات المهمة المستعملة في الاستشعار عن بعد وتطبيقاتها على مستويات القطاعات الخدمية والتنسيق مع الجهات الحكومية, للتعامل مع المعطيات الرقمية ومعرفة إمكانية تطبيقها.

  2. ‏الاستفادة من هذا البرنامج التي تم عرضه في هذه الدورة لاجل تقليل الوقت والجهد في العمل المؤسساتي.

  3. ضرورة الاستفادة من الخبرات في القطاعين العام والخاص ووضع أصحاب القرار لاحدث تطبيقات هذه البرامج وإقناعهم بمدى أهميتها وفائدتها وتحديد الهدف من امتلاكها وصولا إلى تحديد الاحتياجات بشكل دقيق لانها توفير كل الاحتياجات اللازمة.

  4. دعم البحوث التي تدعم هذا المجال بتوفير البرامج والتقانات.

  5. تطوير الكوادر العامة في مجال الاستشعار عن بعد بوساطة دورات تخصصية في هذا المجال داخل وخارج العراق


    Department of Physics organizes a training course on analysis and classification digital data by using ENV

    The department of physics in our college was organized a training course on analysis and classification digital data by Asst.prof.Dr.Amal Jabar Hatim ,Asst.prof.Dr.Tagreed Abdulhameed Naji and Asst.prof.Dr.Naz Jar Alla at the hall of higher studies in the department

    The purpose of the course to explain the analysis of space and medical images using the ENVI program to meet multiple needs and multiple solutions quickly, easily and accurately

     The session began by noting that the ENVI program is considered one of the most famous programs used in the analysis ,interpretation of space and medical images because it provides fast and accurate solutions

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.