شارك التدريسي في قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أ.م.د. واثق نجاح عبد الله في اعمال الندوة الدولية التي اقيمت في دولة الهند حول “ضمان الجودة والاعتماد في التعليم التقني والمهني العالي – التحديات والفرص” من قبل مؤسسة (NITTE Meenakshi Institute of Technology  ).

وشارك الدكتور واثق في اعمال الندوة ببحثه الموسوم (التعليم العالي في العراق : التحديات و الاحتياجات المستقبلية  Higher Education in Iraq: Challenges and Future Needs).

حيث يهدف البحث الى  تسليط الضور على اهم المشاكل والتحديات التي تواجه التعليم العالي العراقي والوقوف على اهم الاحتياجات المستقبلية لقطاع التعليم العالي.

اذ اشار فيه الى امتلاك قطاع التعليم العالي في العراق القدرة على لعب دور مهم في التغلب على الانقسامات المتسعة في البلاد وتعزيز السلام والاستقرار على المدى الطويل.

باعتبارها جهة فاعلة رائدة في المجتمع المدني العراقي ، يمكن أن توفر مكانًا مؤسسيًا لحل المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد مع تعزيز احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية في الحرم الجامعي وفي المجتمع ككل. الغرض من هذا البحث هو استعراض أهم التحديات وإعطاء بعض الاحتياجات المستقبلية لمساعدة هذا القطاع على لعب دوره القيادي في حياتنا الاجتماعية والاقتصادية.

وبين الباحث في استنتاجات بحثه ما يلي :

  • إن دور قطاع التعليم العالي مهم بشكل خاص في حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في البلاد.

  • هناك عقبات هائلة يجب التغلب عليها ،منها الوضع الأمني ​ ، ونقص الموارد، والشكوك المحيطة بجو سياسي جديد. لكن الجامعات العراقية تمتلك أصولاً مهمة يمكن أن تستخدمها في محاولة لإسقاط إرث السلطوية ، واستعادة الديناميكية التي ميزت التعليم العالي في الستينيات والسبعينيات ، وخلق ديمقراطية نابضة بالحياة والتسامح والتشاركية في الحرم الجامعي وعلى نطاق أوسع المجتمع.

  يتمثل أحد المتطلبات الملحة في منح الأكاديميين والطلاب إمكانية الوصول إلى العلماء والمنشورات الأجنبية من خلال سلسلة من الندوات وورش العمل الدولية وعبر برنامج واسع النطاق لترجمة الكتب والمجلات الأجنبية إلى العربية. كما يجب بذل الجهود لتدريب أعضاء هيئة التدريس على التقنيات والمواد الجديدة وزيادة عدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه. كما يجب على الجهات المانحة الأجنبية والحكومات تقديم منح دراسية في الخارج للطلاب والأساتذة العراقيين للمساعدة في تخفيف عبء تدريب فئة جديدة من موظفي الجامعة.


Lecturer from department of computer participates on Quality Assurance and Accreditation in Higher Technical and Vocational Education

The lecturer from  department of computer in our college. Asst.prof.Dr.Wathiq  Najah Abdulla  was participated in the work of the International Symposium on “Quality Assurance and Accreditation in Higher Technical and Vocational Education – Challenges and Opportunities” by NITTE Meenakshi Institute of Technology and he presented his paper on Higher education in Iraq :challenges and future needs

The purpose of paper is defined the most important problems and challenges facing Iraqi higher education  and  identify the most important future needs of the higher education sector

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.