شارك التدريسي من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أ.م.د. سالم عبد الله سلمان في اعمال المؤتمر الدولي العاشر  الذي اقامته مؤسسة الأبحاث الامريكية المنعقد في تركيا ( إسطنبول ) تحت شعار (التحديات الجيوفيزيائية والاجتماعية والإنسانية والطبيعية في بيئة متغيرة) .

وقد شارك الدكتور سالم عبد الله في اعمال المؤتمر ببحثه الموسوم :

الصور التعليمية واثرها في سرعة وجودة تحصيل طلبة الصف الثالث متوسط من مدارس المتميزين في الاختبارات المحوسبة والورقية

Educational images and their Effect on the speed and quality of the achievement of students in the third grade average of school’s excellence in computerized tests and papertest

حيث يهدف البحث الى معرفة أثر الصور التعليمية في سرعة وجودة تحصيل طلبة الصف الثالث متوسط من مدارس المتميزين في الاختبارات المحوسبة والورقية.

واستند البحث على الفرضيتين الاتيتين:

  1. لا يوجد فرق بين متوسط درجات طلبة المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في (الاختبار المحوسب) ومتوسط درجات طلبة المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في ( الاختبار الورقي ) في سرعة التحصيل .

  2. لا يوجد فرق بين متوسط درجات طلبة المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في (الاختبار المحوسب) ومتوسط درجات طلبة المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في (الاختبار الورقي) في جودة الاداء.

حدود البحث :  اقتصر البحث الحالي على ما يأتي:ـ

1)         الفصول الدراسية الخمسة من الكتاب الدراسي المقرر المادة علم الاحياء (الانسان وصحته) المتضمنة (بناء جسم الانسان ، الجهاز الهيكلي ، الجهاز العضلي ، الجهاز الهضمي ، جهاز الدوران) على التوالي للعام الدراسية2017-2018 ، وزارة التربية جمهورية العراق الطبعة الخامسة.

2)         الصور والاشكال والمخططات من محتوى الفصول الخمس الاولى المذكورة اعلاه من كتاب الأحياء الانسان وصحته للعام الدراسي 2017-2018 .

3)         مدارس المتميزين في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية / الكرخ الثانية.

4)         طلبة الصفوف الثالث متوسط من مدارس المتميزين الرصافة الثانية / الكرخ الثانية.

افرزت بيانات البحث النتئج الاتية وفقا لفريتي البحث ما يأتي :ـ

سرعة التحصيل : وجود فرق بين متوسطي المجموعتين ولصالح المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في الاختبار المحوسب. وعند حساب حجم الأثر فقد كان ( 0.65)  وهذا يعني ان حجم الأثر كبير

جودة التحصيل :ـ وجود فرق بين متوسطي درجات جودة التحصيل بين المجموعتين ولصالح المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في الاختبار التحصيلي المحوسب . وعند حساب حجم الأثر فقد كان ( 0.43.)  وهذا يعني ان حجم الأثر متوسط

وتوصل الباحث الى تفوق الصور التعليمية في الاختبارات المحوسبة استنتج الباحث ما ياتي :

للصور التعليمية دورا مهما في زيادة تحفيز الطالب على الاجابة الاكثلا تركيزا في الاختبارات وعلى وجه التحدية في الاختبارات المحوسبة .

هناك علاقة طردية بين الجودة والصور التعليمية في الاختبارات بصورة عامة وبصورة خاصة في الاختبارات المحوسبة كونها ترتكز على طرح العلاقات الارتباطية بين الخبرات المعرفية بين في الصور.

ان الصور التعليمية تعزز المعلومة وسهولة استرجاعها عند كون ان  %75من التعليم يعتمد على الصور البصرية حتى الرمزية منها مما يفضي ذلك الى تحسين مستوى التحصيل الكلي في حال استعمالها بشكل جيد في الاختبارات ومنها الاختبارات المحوسبة.

استعمال الاختبارات المحوسبة ساعد في اختصار وقت وجهد الطالب في الاجابة على فقرات الاختبار.

افضت الاختبارات المحوسبة على توفير بيئة تفاعلية مناسبة مما سهل على الطلبة الممتحنين تقليل عوامل التشتت وشرود الذهن عند الاجابة.

اعطت الاختبارات المحوسبة تعزيزا انيا لحصولهم على نتائجهم بصورة فورية مما عزز لديهم الشعور برضى لعدم انحيازية الاختبارات المحوسبة

التوصيات : من خلال ما توصل اليه البحث من نتائج واستنتاجات يوصي الباحث بما ياتي :ـ

تفعيل استعمال الاختبارات المحوسبة تدريجيا لما لها من مميزات في اختصار الوقت والجهد للطالب والمدرس ، وبما ينسجم مع تطورات العصر

استعمال الصور التعليمية بما ينسجم مع طبيعة المادة كون اغلب التعليم في المواد العلمية الطبيعية هو تعليم بصري .

 


Lecturer from department of Biology participates in an international conference on geophysical, social, human and natural challenges in a changing environment  

Asst.prof.Dr.Salim Abdulla Salman participated in tenth international conference works held by American research foundation in Estanbool under the slogan geophysical, social, human and natural challenges in a changing environment. Dr.Salim had participated in this conference by his research on (educational images and their Effect on the speed and quality of the achievement of students in the third grade average of school’s excellence in computerized tests and paper test

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.