شارك التدريسيان من قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) (م.م.د. علي يحى غني) و (م.م. هبه عادل يوسف) في الحلقة النقاشية التي اقيمت في مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد تحت شعار (التدريب عن بعد وافاقه واليات اعتماده في المؤسسات الاكاديمية) بورقة عمل بعنوان (العوامل المؤثرة في الارتقاء بالتدريب وكيفية تعزيز مهارات العاملين عن طريق التدريب عن بعد).
واشار المحاضران في مستهل محاضرتهما الى ان التدريب يعتبر من العوامل المهمه للارتقاء في الاداء على الصعيد الوظيفي وعلى الصعيد الشخصي .
وتناول المحاضران أهمية التدريب عن بعد بالنسبه الى الفرق الافتراضيه العالميه العامله في الشركات البرمجيه لانتاج البرامج. تتألف الفرق الافتراضية العالمية (GVTs) من أعضاء منتشرين جغرافياً ومتنوعين ثقافياً ويعتمدون بشكل أساسي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) للاتصال فيما بينهم. على الرغم من تقدم التكنولوجيا ، لا يزال اعتماد برنامج تدريبي عن بعد لتحقيق الأداء الفعال لـ GVTs يمثل تحديًا.
تم إجراء مراجعة للدراسات السابقة ، وتم تسليم النموذج المفاهيمي لتحقيق أهداف البحث المتمثله بالارتقاء بالتدريب عن بعد لما يصب في تطوير المهارات الفرديه للمتلقين ومساعدتهم في انجاز العمل الوظيفي بكفائه عاليه. تم تطوير نموذج للتدريب PMM الالكتروني للعاملين في هذا المجال. تم التحقق من صحة هذا النموذج من خلال مسح أجري بين المطورين ومديري المشاريع. تتضمن PMM المقترحة أربعة مكونات رئيسية ، وهي عمليات قياس الأداء ، واستراتيجية رسم الخرائط لتقييم الأداء ، والقياسات وتحليل الأداء. وأخيرا ، تم التحقق من PMM من قبل الخبراء.
أظهرت نتائج دراسة التأكيد صحة وموثوقية النموذج المقترح. تم تأكيد صحة النموذج الأولي من قبل مديري المشاريع في شركات تكنولوجيا المعلومات. وأكدت نتيجة استعراض الخبراء أن PMM يمكن أن تساعد مديري المشاريع في تطوير أداء GVTs في مشاريع.
التوصيات:
-
اعتماد التدريب عن بعد في المؤسسات الاكاديميه.
-
تطبيق النموذج اعلاء في المؤسسات الاكاديمه عند اعتماد التدريب عن بعد لما يصب في الارتقاء بالعمل الوظيفي.