ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة حرارية لبعض البوليمرات ومتراكباتها والحاوية على حلقتين غيرمتجانسة ) للطالبة ( فاطمة عبد هاشم اسماعيل ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم (أ.م.د. مها طاهر سلطان) .

ونوقشت الرسالة من قبل اعضاء لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم فيما ياتي :

  • أ.م.د.اوهام محمد حميد                      رئيسا

  • أ.م.د.احمد ثامر سالم                          عضوا

  • أ.م.د. مها عبدالوهاب يونس                عضوا

  • أ.م.د. مها طاهر سلطان                     عضوا و مشرفا

ويهدف البحث الى تطعيم سطح السيليكا النانوية بحامض الاكريليك المثيلي لانتاج سيليكا نانوية مطعمة وبلمرتها مع  ثلاثة مونيمرات مختلفة, اثنان منها حاوية على حلقة الترايازول غيرالمتجانسة لانتاج ثلاثة متراكبات نانوية جديدة مع بوليمراتها. ثم دراسة مقارنة الاستقرارية الحرارية لكل من المتراكبات الجديدة وبوليمراتها مع دراسة مورفولوجية السطح لمعرفة مدى تأثير الارتباط الحاصل بين السيليكا النانوية المطعمة والمونيمرات المختلفة.

تم في هذا البحث تحضير ثلاثة مركبات (مونيمرات) مختلفة باستعمال الثايوسيمي كاربازايد، اذ استعملت هذه المركبات (المونيمرات) في تحضير ثلاثة بوليمرات (P1,P2,P3) ومتراكباتها (C1,C2,C3) عن طريق إستعمال بلمرة الجذور الحرة . شخصت جميع المركبات المحضرة باستعمال مطيافية الاشعة تحت الحمراء. كذلك درس السلوك الحراري للبوليمرات المحضرة ومتراكباتها النانوية باستعمال التحليل الوزني الحراري والتحليل الحراري التفاضلي (TGA/DSC).

استعملت الاشعة السينية (X-ray) لدراسة التركيب البلوري لدقائق السيليكا النانوية المطعمة بحامض الاكريليك المثيلي والمتراكبات النانوية بعد عملية البلمرة. إذ اظهرت النتائج اختلافاً متفاوتاً في شدة الحزمة بين دقائق السيليكا النانوية ومتراكباتها.

أظهرت الدراسة الحرارية ثباتية عالية للمتراكبات النانوية مقارنة مع بوليمراتها المحضرة بسبب الخصائص الحرارية المميزة لدقائق السيليكا النانوية .

التوصيات والاستنتاجات :

تم من خلال هذه الدراسة التوصل الى الاستنتاجات الاتية:

  • وجود الحلقات الغير متجانسة في التركيب الكيميائي لسلاسل البوليمرية تؤدي الى تقوية تلك السلاسل نتيجة الصلابة التي يمكن ان تمتلكها تلك الحلقات واستقراريتها بسبب الرنين مما تعطي استقرارية حرارية للبوليمر.

  • ان استعمال المواد السيراميكية ذات الاستقرارية الحرارية العالية كمواد تقوية لمادة الاساس في البوليمر يؤدي الى استقرارية حرارية للمتراكب الناتج.

  • حصول تداخل عن طريق تكوين اصرة على سطح السيليكا النانوية المطعمة مع المونيمرات (III,II,I) وهذا ما اثبت عن طريق مجهر القوة الذرية AFM.

  • أثبتت نتائج حيود الاشعة السينية ان عملية التداخل التي تمت بين السيليكا النانوية المطعمة والمونيمرات كانت على السطح فقط حيث ان البنية البلورية لجسيمات السيليكا النانوية ظلت سليمة.

  • بصورة عامة تمتلك كل من البوليمرات (P3,P2,P1) وكذلك متراكباتها (C3,C2,C1) استقرارية حرارية متفاوتة يمكن أن تعزي الى مدى ملائمة تركيب الكيميائي للمونيمرات المحضرة (III,II,I) مع سطح السيليكا النانوية المطعمة إذ اظهرت النتائج ان المتراكبات تمتلك استقرارية حرارية اعلى من البوليمرات وان المتراكب C3 يكون اعلى استقرارية حرارية.

واوصت الطالبة في نهاية بحثها بما ياتي :

  • إستعمال جسيمات سيراميكية نانوية اخرى غير السيليكا النانوية مثل الالومينا واوكسيد التيتانيوم .

  • دراسة الخصائص البايولوجية والميكانيكية  للمتراكبات المحضرة في الدراسة .

  • امكانية استعمال المتراكبات النانوية المحضرة في التطبيقات التى تحتاج الى مواد ذات تحمل حراري عالي كالعوازل الحرارية .       


    Thermal Study of some Polymers and Their Composites Which Contain Two Heterogeneous Rings

    By Fatima Abid Hashim Ismail

    Supervised  by Asst.prof.Dr. Maha Tahir Sultan

    The Abstract

     In this work three monomers were prepared by using Thiosemicarbazide

    free-radical polymerization was used to polymerize monomers one with itself to produce three polymers (P1, P2, P3) and the second with nano silica grafted methacrylic acid to produce three nano composite(C1,C2,C3). All the prepared compounds were characterized by FT-IR Spectroscopy

    The thermal behavior of polymers and their composites were examined by Thermal Gravimetric Analysis (TGA) and Differential Scanning Calorimeter (DSC). The structures of standard nano silica and nano composite were studied by Atomic Forces Microscopy (AFM

    The X-ray diffraction offer information on molecular structure configuration of the nanocomposite after modification which showed different in intensity between nanosilica and their nanocomposite.

    Thermal analysis (TGA/DSC) showed high stability of nanocomposite in comparison to their polymers

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.