نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ان الهيثم) دورة تدريبية بعنوان ( البرامجيات المساعدة المستخدمة في اعطاء المادة بوساطة السبورة الذكية ) حاضر فيها التدريسي في القسم ( أ.م.د. حميد مجيد عبد الجبار ) بمشاركة تدريسيي القسم و طلبة الدراسات العليا فيه.


تهدف الدورة التدريبية الى التعريف بمزايا السبورة الذكية وكيفية الاستفادة منها لإعطاء المحاضرات بشكل كفوء ومنتج، ولأجل تحقيق ذلك سعت الدورة الى عرض البرامج المستخدمة مع السبورة الذكية للوصول الى كافة امكانياتها.

وتم طرح البرامج الرئيسية المستخدمة في اعداد المحاضرات تفاعليه بين الطالب والتدريسي والمتوافقة مع اغلب انواع السبورات الذكية، وايضا البرامج التي تساعد في عطاء المحاضرات التي تم اعدادها الطريقة التقليدية بشكل قريب الى تفاعلي.

وتضمنت الدورة بيان مفهوم السبورة الذكية والمقصود بها السبورة التي يمكن إعطاء المادة العلمية بشكل تفاعلي مع المحاضر او/و الطالب، هي أداة رائعة لإيصال المادة التعليمية بكفاءة وفعالية الى الطالب وبشكل فاعل للمحاضر و لأجل الوصول الى اغلب (ان لم يكن كامل) إمكانيات السبورة الذكية، يجب اللجوء الى برمجيات مساعدة تمكننا من تسخير السبورة الذكية للوصول بها الى الطور التفاعلي بشكل صحيح.

وبين المحاضر انه في العموم يمكن تقسيم البرمجيات المساعدة في إعطاء المادة التعليمية بوساطة السبورة الذكية الى قسمين رئيسيين:

  • برامج تساعد في إعداد المحاضرات بشكل تفاعلي مع الطلاب ومن هذه البرامج

    • ActiveInspire (from Promethean)

    • Smart Notebook

    • OpenBoard

    • NetPen

  • برامج مساعدة في توضيح المادة التعليمية بشكل تفاعلي حتى وان لم يتم اعدادها بشكل تفاعلي ومن هذه البرامج

    • OpenBoard

    • Epic Pen

  • حيث تم شرح كل برنامج من هذه البرامج مع توضيح مزايا والمأخذ المسجل عليها مع مدى توافقها في اعطاء المحاضرات لطلبات الدراسات الأولية والعليا في الكليات والمعاهد

كما بين المحاضر ان البرامج المخصصة للإعداد المحاضرات بشكل تفاعلي بين الطالب والتدريسي، لا تتوافق مع المحاضرات المعدة لطلبه الدراسات الأولية والعليا في الكليات والمعاهد لكونها تتعامل مع مواضيع تمتاز بالتجريد العالي والرياضيات المتقدمة والتي تجعل من الصعب بمكان لصياغتها بشكل تفاعلي، لذلك فان هذه البرامج تعمل وبشكل كفوء في اعداد المحاضرات لطلبه المدارس على مختلف مستوياتهم كونهم يتعاملون مع مواضيع محسوسة أكثر من كونها مجرده.

واضاف ان البرامج من النوع الثاني التي تتعامل مع السبورة الذكية يمكن استخدامها بشكل ناجح في عطاء المادة لطلبه الدراسات الأولية والعليا في الكليات والمعاهد فهي تساعد في التأشير والتوضيح للمادة المعدة بشكل تقليدي ضمن المحاضرة المعطاة فمن خلالها يمكن تحويل السبورة الذكية الى سبورة اعتيادية مع ادوات مساعده لأجل اعاده صياغة وتوضيح المادة الطريقة التقليدية.

وفي نهاية الدورة اوصى المحاضر بما يلي :

  • اعتماد البرامج المساعدة في إعطاء المادة العلمية لطلبة الكليات والمعاهد لزيادة كفاءة التدريس.

  • عدم اعتماد البرامج المخصصة لأعداد المحاضرات لكونها لا تتوافق مع طبيعة المادة العلمية المعطاة في المراحل الأولية والعليا.

  • اعتماد النوع الثاني من البرامج المستخدمة مع السبورة الذكية كونها أفضل في توضيح المادة العلمية المعطاة في المراحل الأولية والعليا.


    The Department of Physics / a training course on the use of assistive programs used in working on smart boards

    By  Hameed Majeed Abduljabar

    The training course aims to introduce the advantages of the smart board and how to take advantage of it to give lectures efficiently and productively .In order to achieve this, the course showed the programs used with the smart board to achieve  all its capabilities

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.