ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( أثر التدريس وفقا لتقنية الواقع المعزِز في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي لمادة علم الأحياءومهارات تفكيرهم البصري ) ، في تخصص طرائق تدريس علوم الحياة ، للطالب ( مصطفى علي حسين ) التي انجزها تحت اشراف التدريسي في القسم ( أ.د. حيدر مسير حمد الله ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاعضاء المبينة اسمائهم فيما يأتي :
-
أ.د. نادية حسين يونس (رئيسا)
-
أ.م.د. سالم عبد الله سلمان (عضوا)
-
أ.م.د. غادة شريف عبد الحمزة (عضوا)
-
أ.د. حيدر مسير حمد الله (عضوا و مشرفا)
يهدف البحث الحالي التعرف على أثر اعتماد تقنية الواقع المعزز في:
-
تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي لمادة علم الأحياء.
-
مهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف الخامس العلمي.ولغرض التحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
-
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقا لتقنية الواقع المعزز، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
-
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقا لتقنية الواقع المعزز، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفقا للطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير البصري.
ولأجل التحقق من صحة هاتين الفرضيتين الصفريتين أجرى الباحث تجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2019 -2020) وعلى مدى (8 أسابيع)،عن طريق التعليم الإلكتروني لكلا المجموعتين ، واعتمد المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين ذي الاختبار البعدي للاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير البصري عند طلاب الصف الخامس العلمي، ومثل مجتمع البحث جميع طلاب الصف الخامس العلمي للمدارس النهارية الحكومية التابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثانية، واختيرت إعدادية الشاكرين للبنين قصدياً، والتي تحتوي على شعبتين اختار الباحث شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة عشوائياً عبر القرعة، وبلغ عدد طلاب المجموعتين (53) طالباً بواقع (26) طالباً للمجموعة التجريبية، التي دُرِسَت وفق تقنية الواقع المعزز، والأُخرى مثلت المجموعة الضابطة مكونة من (27) طالباً ،التي دُرِسَت وفق الطريقة الاعتيادية، وتم أُجراء التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني، واختبار الذكاء، واختبار المعلومات السابقة، ودرجات التحصيل السابق لمادة علم الأحياء، و اختبار مهارات التفكير البصري).
وتـم إعـداد أداتـين هما الاختبـار التحصـيلي واختبـار مهارات التفكير البصري، أعـد الباحـث اختباراً تحصـيلياً للفصـول الثلاثـة الأخيـرة مـن كتـاب علم الأحياء للصف الخامس العلمي وتألف الاختبار بصورته النهائية من (45) فقرة اختبارية، بواقع (43) فقـرة اختبارية موضوعية مـن نـوع الاختيـار مـن متعـدد ذي أربعة بدائل، و( 2) فقـرتين مقالية، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى للأداة، أمـا اختبـار مهارات التفكير البصري فقـد تـألف بصورته النهائية مـن (30) فقـرة اختبارية مـن النـوع الاختيـار مـن متعـدد ذي أربعة بدائل موزعة على خمس مهارات، وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة، وتـم حسـاب الخصائص السايكومترية لكلا الاختبارين، إذ تم تحميـل البيانـات على برنامج (spss-v25) ومعالجتها إحصـائياً، وباعتمـاد(t–test) لعينتـين مسـتقلتين غيـر متسـاويتين، ومعادلة كيـودر ريتشاردسـون20- ، ومعادلـة ألفـا كرونبـاخ، وطريقة التجزئة النصفية، ومعامـل ارتبـاط بيرسـون والانحـراف المعيـاري، ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز للفقرات، وفعالية البدائل للفقرات الموضوعية.
وفي ضـوء النتائج التـي تـم معالجتها إحصـائياً أشـارت النتـائج إلـى وجـود أثر لتقنية الواقع المعزِز في التحصيل في مادة علم الأحياء وفي مهارات التفكير البصري لطلاب الصف الخامس العلمي ولصـالح المجموعـة التجريبية وقد تم وضع عدد من التّوصيات والمقترحات.
وخلص الطالب في نهاية رسالته الى التوصيات الاتية :
-
تعميم استخدام تقنية الواقع المعزز في التعليم بشكل عام، وفي تعليم مادة علم الأحياء بشكل خاص.
-
عقد برامج تدريبية للمعلمين في جميع المراحل التعليمية حول توظيف تقنية الواقع المعزِز في التدريس.