ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة نظريات تكاثق بوز- اينشتاين في التفاعلات النووية الاندماجية للديوترونات ) للطالبة (عائشة علي حسين ) التي انجزتها تحت اشراف تدريسيي القسم (أ.د. رعد حميد مجيد و أ.د. هادي جبار مجبيل ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم فيما يأتي :

  • أ.د.علي خلف حسن (رئيسا)

  • أ.د. بشائر محمد سعيد (عضوا)

  • أ.د.كريم خلف محمد (عضوا)

  • أ.ك.د. طالب عبد زيد (عضوا)

  • أ.م.د. ناز طلب جار الله (عضوا)

  • أ.د. رعد حميد مجيد      (عضوا و مشرفا)

  • أ.د. هادي جبار مجبيل (عضوا و مشرفا)

تهدف الدراسة الحالية إلى فهم واستيعاب النتائج النظرية التي تفسر تفاعلات الديوترونات المحاصرة في معادن Pd و Ni وحساب معدل التفاعلات النووية منخفضة الطاقة ، علاوة على ذلك ، تم تقديم نموذج رياضي لدراسة تأثير ثابت معدل التفاعل النووي (A) ، احتمالية الانشغال تكاثف بوز-انشتاين   للحالة الأرضية  W ، والكثافةالعددية  للديوترون  والعدد الكلي لنوى بوز   ND على معدل الاندماج النووي الكلي D-D  Rt

.نم في هذا البحث التركيز على دراسة  وتحقيق معدل تفاعل  الاندماج  البارد لـ D-D  المحصورة في معدن  البلاديوم والنيكل    باستخدام مفهوم تكاثف بوز اينشتاين(BEC). تم تقديم نموذج رياضي  لحساب معدل الاندماج النووي الكلي  باستخدام  مفاهيم  الميكانيك الكمي. من خلال هذا النموذج , درسنا وناقشنا تأثير ثابت معدل التفاعل النووي  احتمالية اشغال تكاثف بوز اينشتاين المستوي الارضي    كثافةالعددية  للديوترون   والعدد الكلي لنوى بوز   على معدل الاندماج النووي الكلي . قمنا بحساب معدل الاندماج لثلاث تفاعلات d(d,p)T,  d(d, n)3He  و  على التوالي. تم حسابه كدالة لاحتمالية اشغال تكاثف بوز اينشتاين المستوي الارضي  عند (وكتلة المعدن في مدى (1-10) g   عند قيم مختلفة للعامل S .

. .أظهرت النتائج أن معدل التفاعل يتناسب مع  احتمالية اشغال BEC المستوي الارضي  وكتل المعادن. لاحظنا أن العامل S يلعب دورًا مهمًا في معدل التفاعل(  حيث تكون قيم هذا العامل أعلى بالنسبة إلى تفاعل  من التفاعلان الآخران .لذلك  يكون معدل تفاعل ل أعلى من التفاعلين المذكورين. من ناحية أخرى ، لاحظنا أن معدل تفاعل الديوترونات المحصورة في معدن النيكل كان أعلى من البلاديوم بسبب الوزن المولي للنيكل أقل من الوزن المولي للبلاديوم.

 

وخلصت الطالبة الى التوصيات الاتية :

  1. استخدام معادن أخرى تعمل كمضيفين لنظائر الهيدروجين لمعرفة ما إذا كان من الممكن تحقيق حسابات بوز-آينشتاين النووية.

  2. حساب معدل التفاعل  كدالة لمتوسط قطر الحصر

  3. استخدام قيمأخرى للمعلمات معامل S-/ احتمالية الأشغال للحالة الأرضية  (Ω)   ثم حساب  معدل الاندماج النووي الكلي .

  4. تطبيق مفهوم تكثيف بوز-آينشتاين على خليط من نوعين من نوى بوز ، ثم مقارنته بنواة بوز المماثلة لمعرفة أيهما يعطي معدل تفاعل أعلى.

  5. بناء نموذج محاكاة فيزيائي جديد يغطي معاملات الاندماج الباردة العالمية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.