ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير ، ف تخصص طرائق تدريس الفيزياء، الموسومة (مفاهيم النانو تكنولوجي والطاقات المتجددة المتضمنة في كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية) للطالبة (غفران عبد حسن) التي انجزتها تحت اشراف تدريسيتا القسم (أ. د. ماجدة ابراهيم علي و أ. م. د. ميسون رياض خضير) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم فيما يأتي :
-
أ.م. د. ساهرة عباس قنبر (رئيسا)
-
م. د. ماجد سليم عزيز (عضوا)
-
م. د. محسن عنيد حسوني (عضوا)
-
د. ماجدة ابراهيم علي (عضوا ومشرفا)
-
م. د. ميسون رياض خضير (عضوا ومشرفا)
يهدف البحث الحالي إلى تحليل كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية على وفق مفاهيم النانو تكنولوجي، ومفاهيم الطاقات المتجددة، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، وتحدد مجتمع البحث بكتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية للصفوف} الرابع العلمي, الخامس التطبيقي والإحيائي, السادس التطبيقي والإحيائي{ المقررة للعام الدراسي 2019-2020، وشملت عينة البحث جميع محتوى الكتب (ماعدا الأسئلة والفهارس).
أعدت الباحثة أداتين لتحليل كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية الأولى وفقا لمفاهيم النانو تكنولوجي، والثانية وفقا لمفاهيم الطاقات المتجددة، وتم التأكد من صدق الاداتين وثبات التحليل.
اظهرت نتائج التحليل ان تضمين الكتب لمفاهيم النانو تكنولوجي ضعيف جدا, حيث كان متوسط نسبة تضمين مفاهيم النانو تكنولوجي 0,478% فقط، حيث تضمن كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي (6) افكار صريحة فقط وتركزت في المحور الاول اساسيات في علم النانو وفي مفهوم النانومتر (مقياس النانو).
اما كتابا الخامس العلمي التطبيقي والاحيائي فلم يتضمنا اي فكرة صريحة او ضمنية حول مفاهيم النانو تكنولوجي، وتضمن كتاب الفيزياء للصف السادس التطبيقي (5) افكار صريحة فقط وتركزت في المحور الاول اساسيات في علم النانو وفي مفهوم النانومتر(مقياس النانو) حصرا، وفكرة ضمنية واحدة تتعلق بمفهوم الجسيمات النانوية.
وتضمن كتاب الفيزياء للصف السادس الاحيائي (5) افكار صريحة فقط وتركزت في المحور الاول اساسيات في علم النانو وفي مفهوم النانومتر (مقياس النانو) حصرا، وفكرتان ضمنيتان تتعلقان بمفهوم الجسيمات النانوية فقط.
كما اظهرت النتائج ضعفا كبيرا في تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية لمفاهيم الطاقات المتجددة حيث كان متوسط نسبة تضمين المفاهيم في الكتب 0,586% فقط، ففي كتاب الصف الرابع العلمي ظهرت (3) افكار صريحة فقط، اثنان عن مفهوم الطاقة الشمسية، وواحدة عن مفهوم الطاقة الشمسية الحرارية.
وان كتابا الفيزياء للصف الخامس التطبيقي والاحيائي لم يتضمنا اي فكرة صريحة او ضمنية حول مفاهيم الطاقات المتجددة اطلاقاً.
اما كتاب الفيزياء للسادس التطبيقي فقد تضمن فكرتين ضمنيتين حول مفهوم }الطاقة المتجددة (الطاقة المستدامة-الطاقة البديلة-الطاقة الخضراء){، وفكرة ضمنية واحدة عن مفهوم الطاقة الشمسية، و(3) افكار صريحة وواحدة ضمنية، ضمن محور تطبيقات الطاقة المتجددة حول مفهوم}الخلية الشمسية{،و كتاب الفيزياء للصف السادس الاحيائي تضمن (4) افكار ضمن المحور الاساسي الثالث, حول مفهوم الخلية الشمسية ثلاث منها صريحة، وفكرة ضمنية واحدة فقط.
وفي ضوء النتائج السابقة اوصت الباحثة بما يأتي:
-
زيادة الاهتمام بالمستحدثات العلمية ومواكبة التغييرات والمستجدات التي ترتبط بالتكنولوجيا المعاصرة والمستقبلية.
-
مواكبة التغييرات التي تجريها الدول العالمية في مناهجها التعليمية والسير على خطاها في التغيير.
-
تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية بمفاهيم النانو تكنولوجي مع مراعاة العمر العقلي للطلبة بحيث تكون المفاهيم المعروضة متدرجة بالصعوبة والتجريد وحسب الصفوف الدراسية الثلاث، اما التطبيقات المتعلقة بالنانو تكنولوجي فينبغي ان تتلاءم مع الاختصاص (التطبيقي والاحيائي).
-
تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية بمفاهيم الطاقات المتجددة, واتباع الترتيب الحلزوني للمحتوى التعليمي حيث يتم تكرار مفاهيم الطاقات المتجددة ذاتها في الصفوف الرابع والخامس والسادس ولكن بعمق وتفاصيل بالتدريج حسب الصف الدراسي مع ربط المفاهيم المجرد بالواقع المحلي وتشجيع الطلبة على اجراء البحوث والتقارير العلمية حول استثمار الطاقات المتجددة واستثمارها.
-
اشراك ذوي الاختصاص من اساتذة الجامعة في تأليف الكتب المدرسية والحرص على تنويع الاختصاصات الفيزيائية الدقيقة في لجان التأليف.