ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير ، ف تخصص طرائق تدريس الفيزياء، الموسومة (مفاهيم النانو تكنولوجي والطاقات المتجددة المتضمنة في كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية) للطالبة (غفران عبد حسن) التي انجزتها تحت اشراف تدريسيتا القسم (أ. د. ماجدة ابراهيم علي و أ. م. د. ميسون رياض خضير) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم فيما يأتي :

  • أ.م. د. ساهرة عباس قنبر (رئيسا)

  • م. د. ماجد سليم عزيز (عضوا)

  • م. د. محسن عنيد حسوني (عضوا)

  • د. ماجدة ابراهيم علي (عضوا ومشرفا)

  • م. د. ميسون رياض خضير (عضوا ومشرفا)

     يهدف البحث الحالي إلى تحليل كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية على وفق مفاهيم النانو تكنولوجي، ومفاهيم الطاقات المتجددة، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، وتحدد مجتمع البحث بكتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية للصفوف} الرابع العلمي, الخامس التطبيقي والإحيائي, السادس التطبيقي والإحيائي{ المقررة للعام الدراسي 2019-2020، وشملت عينة  البحث جميع محتوى الكتب (ماعدا الأسئلة والفهارس).

       أعدت الباحثة أداتين لتحليل كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية الأولى وفقا لمفاهيم النانو تكنولوجي، والثانية وفقا لمفاهيم الطاقات المتجددة، وتم التأكد من صدق الاداتين وثبات التحليل.

        اظهرت نتائج التحليل ان تضمين الكتب لمفاهيم النانو تكنولوجي ضعيف جدا, حيث كان متوسط نسبة تضمين مفاهيم النانو تكنولوجي 0,478% فقط، حيث تضمن كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي (6) افكار صريحة فقط وتركزت في المحور الاول اساسيات في علم النانو وفي مفهوم النانومتر (مقياس النانو).

         اما كتابا الخامس العلمي التطبيقي والاحيائي فلم يتضمنا اي فكرة صريحة او ضمنية حول مفاهيم النانو تكنولوجي، وتضمن كتاب الفيزياء للصف السادس التطبيقي (5) افكار صريحة فقط وتركزت في المحور الاول اساسيات في علم النانو وفي مفهوم النانومتر(مقياس النانو) حصرا، وفكرة ضمنية واحدة تتعلق بمفهوم الجسيمات النانوية.

       وتضمن كتاب الفيزياء للصف السادس الاحيائي (5) افكار صريحة فقط وتركزت في المحور الاول اساسيات في علم النانو وفي مفهوم النانومتر (مقياس النانو) حصرا، وفكرتان ضمنيتان تتعلقان بمفهوم الجسيمات النانوية فقط.

         كما اظهرت النتائج ضعفا كبيرا في تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية لمفاهيم الطاقات المتجددة حيث كان متوسط نسبة تضمين المفاهيم في الكتب 0,586% فقط، ففي كتاب الصف الرابع العلمي ظهرت (3) افكار صريحة فقط، اثنان عن مفهوم الطاقة الشمسية، وواحدة عن مفهوم الطاقة الشمسية الحرارية.

         وان كتابا الفيزياء للصف الخامس التطبيقي والاحيائي لم يتضمنا اي فكرة صريحة او ضمنية حول مفاهيم الطاقات المتجددة اطلاقاً.

         اما كتاب الفيزياء للسادس التطبيقي فقد تضمن فكرتين ضمنيتين حول مفهوم }الطاقة المتجددة (الطاقة المستدامة-الطاقة البديلة-الطاقة الخضراء){، وفكرة ضمنية واحدة عن مفهوم الطاقة الشمسية، و(3) افكار صريحة وواحدة ضمنية، ضمن محور تطبيقات الطاقة المتجددة حول مفهوم}الخلية الشمسية{،و كتاب الفيزياء للصف السادس الاحيائي تضمن (4) افكار ضمن المحور الاساسي الثالث, حول مفهوم الخلية الشمسية ثلاث منها صريحة، وفكرة ضمنية واحدة فقط.

وفي ضوء النتائج السابقة اوصت الباحثة بما يأتي:

  • زيادة الاهتمام بالمستحدثات العلمية ومواكبة التغييرات والمستجدات التي ترتبط بالتكنولوجيا المعاصرة والمستقبلية.

  • مواكبة التغييرات التي تجريها الدول العالمية في مناهجها التعليمية والسير على خطاها في التغيير.

  • تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية بمفاهيم النانو تكنولوجي مع مراعاة العمر العقلي للطلبة بحيث تكون المفاهيم المعروضة متدرجة بالصعوبة والتجريد وحسب الصفوف الدراسية الثلاث، اما التطبيقات المتعلقة بالنانو تكنولوجي فينبغي ان تتلاءم مع الاختصاص (التطبيقي والاحيائي).

  • تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية بمفاهيم الطاقات المتجددة, واتباع الترتيب الحلزوني للمحتوى التعليمي حيث يتم تكرار مفاهيم الطاقات المتجددة ذاتها في الصفوف الرابع والخامس والسادس ولكن بعمق وتفاصيل بالتدريج حسب الصف الدراسي مع ربط المفاهيم المجرد بالواقع المحلي وتشجيع الطلبة على اجراء البحوث والتقارير العلمية حول استثمار الطاقات المتجددة واستثمارها.

  • اشراك ذوي الاختصاص من اساتذة الجامعة في تأليف الكتب المدرسية والحرص على تنويع الاختصاصات الفيزيائية الدقيقة في لجان التأليف.


Nanotechnology concepts and renewable energies Included in secondary school physics books.

  Ghofran Hasan Abd

 Prof. Dr.   Majda Ibrahim Al-bawi  

.Assist. Prof. Dr. Maysoon Riad Khudair 

Abstract:

       The current research aims to analyze physics books for the secondary according to the concepts of nanotechnology and the concepts of renewable energies. To achieve the goal of research, the descriptive analytical approach (content analysis) was chosen.

      The research community determined the textbooks of physics of secondary stage for grades (fourth scientific), (fifth, sixth/applied and biological) prescribed for the academic year 2019-2020 and the sample included all the content of books (except for questions and indexes) .

       The researcher prepared two tools for analysis, the first according to the concepts of nanotechnology, and the second according to the concepts of renewable energies, and the validity of the two tools and the stability of the analysis were confirmed.

      The he results of the analysis showed that the inclusion of textbooks in the concepts of nanotechnology is very low, The average rate of inclusion of nanotechnology concepts was only 0.478%.

      The fourth-grade physics book included only (6) explicit idea and was focused on the first axis (basics in nano science) and in the concept of nanometers (nano scale).

      As for the fifth grad physics  book, applied and biological not included any explicit or implicit idea about the concepts of nanotechnology, and the book of physics for the sixth applied class (5 ideas) included only explicit and centered on the first axis (basic in nano science) and in the concept of nanometer exclusively and one implicit idea related to the concept (nano particles) only. The results also showed great weakness in the inclusion of physics books for the secondary stage of the energies of renewable energies, The average percentage of including concepts in books was only 0.586%. In the fourth grade physics textbook, there were only (3 explicit) ideas, two on the concept of solar energy, and one on the concept (solar thermal energy). The physics books for the fifth grade (applied and biological) did not include any explicit or implicit idea about the concepts of renewable energies at all.

      As for the physics textbook for the sixth applied, it included two implicit ideas about the concepts of (renewable energy, sustainable, alternative energy, and green energy), and one implicit idea about the concept (solar energy) and (3 ideas) explicit and one implicit within the axis of renewable energy applications around the concept of the solar cell.

      As for the physics textbook bio, it included (4 ideas) within the third main axis about the concept of the solar cell, three of which are explicit and only one implicit idea .

       In continuation of the current research, the researcher concluded with a number of proposals.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.