كليتنا تستضيف د. حسين ناهض العلي الباحث و التدريسي العراقي في جامعة انكليا رسكن في المملكة المتحدة لالقاء محاضرة علمية

Print Friendly, PDF & Email

استضافت كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) الدكتور حسين ناهض العلي الباحث و التدريسي في جامعة أنگليا رسكن في المملكة المتحدة (Anglia Ruskin University ) لتقديم محاضرة علمية بعنوان ( توصيف طريقة عمل الاجسام المضادة المطورة حديثا لعلاج مجموعة متنوعة من السرطانات البشرية ) وذلك على قاعة المرحوم ( أ.د. فهد علي حسين ) اضافة الى بثها عبر شبكة الانترنت من خلال برنامج (Zoom) حيث ادار المحاضرة التدريسي في قسم علوم الحاسوب في الكلية ( د. عمر زياد عاكف ).

وعرض الدكتور حسين ناهض العلي في محاضرته بحثه الذي ركز فيه على الطرق التي استخدمها للتحقق والتدقيق من فعالية العلاج الجديد الذي المضاد للسرطان لعلاج انواع عديدة من الأورام السرطانية. تمحورت المحاضرة عن كيفية استخدام اجسام مضادة تستهدف بروتين الأنيكسا-١ لمعالجة السرطانات المستعصية. ويعد هذا البروتين من البروتينات المهمة في جسم الانسان حيث ان آخر الابحاث العلمية كانت قد تمكنت من اثبات دور هذا البروتين في الآيات عمل السرطان كقدرته على الانتشار في الجسم (الميتاستا) وايضا في تغذية السرطان عن طريق تكوين اوعية دموية جديدة (أنغيوجينيسية).

وعرض الدكتور استنتاجاته برسوم بيانية تبين وتقارن استجابة السرطان للعلاج بعد تعرضه له لمدة ٧٢ ساعة. وشمل ذلك تفعل كل من سرطانات الثدي والقولون والمبيض والبنكرياس للعلاج مقارنةً مع سرطان الرئة الذي قاوم العلاج بشكل اكثر. وتطرق الدكتور ايضاً لتحديد المكان الدقيق لتفاعل المضاد الحيوي مع الخلايا السرطانية داخل الخلية نفسها، سيما في السايتوبلازم عن طريق استخدام تقنية القياس السيستياس للتدفق التصويري الحديثة.

وختم الدكتور المحاضرة بشرحه لطريقة قتل تلك الخلايا باستخدام هذه المضادات الحيوية عن طريق ايقاف دورة حياة الخلية عند نقطة معيّنة، مانعاً اياها من الانقسام الجزيئي الذي يضخّم من حجم الورم ويساعده على الانتشار في جسم الانسان.

 

لتحميل المحاضرة اضغط على الرابط الاتي :

CEPS Seminar – January 2021


Our college hosts Dr.Hussein Nahidh Al-Ali, an Iraqi researcher and teacher at   Anglia Ruskin University in United Kingdom

Our college was hosted an Iraqi researcher and teacher  Dr.Hussein Nahidh Al-Ali to discuss a seminar on Characterization of newly developed antibodies to treat a variety of human cancers at the hall of the late (Prof. Fahd Ali Hussein) in addition to transmitting the lecture  through the (Zoom) program .This seminar was supervised by Dr.Omar Ziad Akif from  the computer department