قسم الفيزياء يناقش رسالة ماجستير تبحث في تقويم أداء مدرسي الفيزياء في الفضائية التربوية

Print Friendly, PDF & Email

 

ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة ماجستير الموسومة (تقويم أداء مدرسي الفيزياء في الفضائية التربوية على ضوء مهارات المدرس التلفازي الكفؤ) للطالب (أحمد محمد حسن هاشم) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم (أ.د حنان حسن مجيد) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرج أسمائهم فيما يأتي :

  • أ.د فاضل جبار عودة   (رئيسا)

  • أ.م.د عادل كامل شبيب (عضوا)

  • ا.م.د اعتماد ناجي فياض (عضوا)

  • أ.د حنان حسن مجيد  (عضوا و مشرفا)

 

 

ويهدف البحث الى : (الهدف من البحث)

  1. أعداد أداة لتقويم اداء مدرسي الفيزياء على ضوء مهارات المدرس التلفازي الكفؤ.
  2. تقويم أداء مدرسي الفيزياء في فضائية العراق التربوية على ضوء مهارات المدرس التلفازي الكفؤ.
  3. الكشف عن الفروق في مستويات الأداء لمدرسي الفيزياء في فضائية العراق التربوية تبعاً لمتغير الجنس (ذكورا او اناثاً).
  4.   وتم في هذا البحث (تقويم أداء مدرسي الفيزياء في فضائية العراق التربوية في ضوء مهارات المدرس التلفازي الكفؤ. ولتحقيقه تم وضع ثلاثة تساؤلات للبحث.

شمل مجتمع البحث جميع مدرسي مادة الفيزياء الذين عرضت دروسهم التعليمية على فضائية العراق التربوية خلال السنوات (2014- 2019) والبالغ عددهم (8) مدرسين وقدموا (413) درساً تعليمياً تلفازياً.

وتم اختيار عينة عشوائية وبنسبة (35%) من مجموع دروس كل مدرس من مدرسي مادة الفيزياء حيث بلغ مجموعها (145) درساً تعليمياً تلفازياً التي شكلت عينة البحث.

تم استعمال أداة الملاحظة التي شملت (20) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي (عرض وتنفيذ الدرس، اختيار وتحضير واستعمال التقنيات التعليمية، تعزيز التعليم، الاعلام والتقنيات التلفازية، التواصل الالكتروني) وذلك لتقويم أداء مدرسي الفيزياء، إذ تم إيجاد الصدق الظاهري وصدق المحتوى لها، وكذلك إيجاد معامل ثباتها الذي بلغ 91%.

وباستخدام النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، تم التوصل إلى النتائج ذات العلاقة بأداء مدرسي الفيزياء في فضائية العراق التربوية على ضوء مهارات المدرس التلفازي الكفؤ، إذ تشير النتائج إلى أن هناك انخفاضاً واضحاً في أداء البعض من مدرسي الفيزياء في الدروس التعليمية ويعزى ذلك إلى عدة أسباب ومنها:

 عدم عرض الأفلام والمقاطع الفيديوية في الدروس التعليمية، عدم استعمال المنصات التعليمية التي تسمح بالتواصل مع عدد كبير من الطلبة، قلة استعمال الصور والمخططات التعليمية، قلة استعمال السبورات الذكية، قلة إجراء التجارب العلمية والأنشطة التعليمية اثناء الدرس وضعف الاهتمام بتنمية الميول العلمية نحو مادة الفيزياء لدى الطلبة)

 

وتوصل الطالب في نهاية بحثه الى التوصيات الاتية :

  • إقامة الدورات وورش العمل لرفع مستوى الاداء التدريسي لجميع مدرسي الفيزياء على ضوء مهارات المدرس التلفازي الكفؤ في الدروس التعليمية التلفازية إلى المستويات العليا.

  • إقامة الدورات وورش العمل لرفع مستوى الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء في كل مجال من مجالات مهارات المدرس التلفازي الكفؤ، وبالأخص مجالي استعمال التواصل الالكتروني مع الطلبة واستعمال التقنيات التعليمية والمنصات التعليمية والصفوف الالكترونية.

  • إقامة دورات وورش العمل التعليمية لمدرسي الفيزياء لتدريبهم على ما يلي:

  • عرض الأفلام والمقاطع الفيديوية التعليمية.

  • استعمال المنصات التعليمية الالكترونية (الصفوف الإلكترونية).

  • استعمال السبورة الذكية.

  • اتاحة الفرصة امام الطلبة للمشاركة في الدروس التلفازية عبر الوسائل الالكترونية.

  • أجراء التجارب العلمية والأنشطة التعليمية اثناء الدرس.

  • تنمية الميول العلمية نحو مادة الفيزياء لدى الطلبة.

  • استعمال الصور والمخططات الجاهزة.

  • استخدام بطاقة الملاحظة التي اعدها الباحث لتقويم أداء مدرسي الفيزياء في فضائيات تربوية اخرى.

  • إتاحة الفرصة امام مدرسات الفيزياء من الاناث لتقديم الدروس التلفازية التعليمية على شاشة فضائية العراق التربوية.

  • توفير المواد والادوات والأجهزة الازمة لتنفيذ التجارب الفيزيائية في الدروس التعليمة التلفازية.

  • القيام بالترتيب المنطقي لفيديوهات الدروس التعليمية وفقا لتسلسل مواضيع الفيزياء في الكتاب المدرسي.

  • أعداد قائمة بالمهارات المطلوبة لأداء مدرسي الفيزياء في الدرس التلفازي الذي يعرض على الفضائيات التربوية.