عمادة الكلية تنظم ورشة عمل للتدريب على ارشفة وادارة البيانات باستعمال المعالجات السحابية

Print Friendly, PDF & Email

نظمت عمادة كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ورشة عمل بعنوان (ادارة بياناتك من اي مكان باستعمال المعالجات السحابية) حاضر فيها عميد الكلية و التدريسي في قسم علوم الحاسوب (أ.د. فراس عبد الحميد عبد اللطيف) على قاعة المرحوم (أ.د. فهد علي حسين) بحضور معاوني العميد ورؤساء ومقرري الأقسام العلمية ومدراء و مسؤولي الشعب و الوحدات الإدارية في الكلية .

وتهدف الورشة الى الى التعريف بماهية الخزن السحابي و ادواته و الية استخدام هذه الادوات لأرشفة البيانات و إمكانية الاستفادة من خدمات (Google) الداعمة للحسابات الجامعية الرسمية التي وفرتها جامعة بغداد لمنسوبيها من تدريسيين و موظفين و طلبة .

واستهلت الورشة بالاشارة الى ان الظروف الحالية التي اضطرت العديد من المؤسسات التعليمية الى اللجوء الى التعليم المدمج اضافة الى الادارة الالكترونية شكلت حاجة كبيرة الى استخدام الخزن السحابي و الارشفة الالكترونية للبيانات ..

وتضمنت الورشة التعريف بالخزن السحابي والاليات المتبعة لرفع البيانات عليه و الرجوع اليها عند الحاجة وكيفية تداول هذه البيانات إضافة الى التعريف بخدمات (Google) التي ترافق الحسابات الجامعية الرسمية مثل جوجل درايف (Google Drive) كونه إحدى الخدمات التي تُقدّمها شركة جوجل لمُستخدِميها، وتمّ إطلاقه في 24 من شهر نيسان عام 2012، ليتمكّن المستخدمون من خلاله من تخزين الملفات ومشاركتها مع المستخدمين الآخرين من خلال شبكة الإنترنت، حيث تُعنى جوجل درايف بتوفير مساحة تخزينية لحفظ الملفات على الإنترنت لمستخدميها، وتحديداً على خوادم التخزين الخاصة بشركة جوجل، والوصول إليها من خلال ما يُعرف بالحوسبة السحابية باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، وتتوافق هذه الخدمة للعمل على العديد من أنظمة التشغيل المُختلفة،  كنظام ويندوز، ونظام اندرويد وماك ونظام iOS.

كما بين المحاضر ان الخدمات المجانية لحسابات كوكل توفر مساحة خزن محدودة تصل الى 15 كيكا بايت و استخدام محدود للتطبيقات السحابية في حين ان الحسابات الرسمية التي وفرتها الجامعة تتمتع بمساحات خزن سحابية كبيرة تصل الى 1 تيرا بايت اضافة الى استخدام كامل لجميع خدمات كوكل الملحقة بهذه الحسابات ..

كما بين المحاضر ان استخدام جوجل درايف من خلال العديد من المنصات التقنية، حيث يُمكن الوصول إلى هذه الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها على الإنترنت، كما يُمكن الوصول إليها من خلال التطبيق الخاص بالهواتف المحمولة، بالإضافة إلى برنامج سطح المكتب الخاص بالخدمة، والذي يُمكن تنزيله على جهاز الحاسوب. 

وخلصت ورشة العمل الى التوصية بضرورة  استخدام الحسابات الرسمية التي وفرتها الجامعة لمؤسساتها والافادة من التطبيقات الداعمة لهذه الحسابات كونها توفر بيئة عمل و دراسة غنية ومتطورة لما يسهل اليهم الوصول الى الملفات والكتب الرسمية في أي وقت وبكل سهولة في حالة طلبها.