نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية بعنوان (التأثيرات السلبية للمواد الكيميائية على صحة الانسان ) حاضر فيها تدريسيات القسم (ا.م. ضفاف هاشم بدري و م. اسراء محمد راضي و م.د. ايناس حسين علي و ا.م. زينب عباس حسن ) على قاعة المرحوم (أ.د. فهد علي حسين) و استمرت ليومين متتاليين.

و استهلت الدورة بالإشارة الى ان المواد الكيميائية اصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا حيث تدعم العديد من نشاطاتنا وتمنع وتسيطر على العديد من الأمراض وتزيد من الإنتاجية الزراعية وان فوائدها لا تحصى ولكن من ناحية اخرى فإنها قد تشكل خطراً على صحتنا وتسمم بيئتنا.

حيث يتعرض الإنسان إلى مجموعة من المواد الكيميائية سواءً كانت على شكل دواء او مواد صناعية او مواد كيميائية بيئية او المواد الموجودة طبيعياً. ولجميع المواد القدرة على احداث التأثيرات الضارة والتي يشار لها بالآثار العكسية أو السامة.

مثال على ذلك عنصر الحديد يعتبر من المواد الاساسية في الجسم عند زيادة نسبته فأنه يؤدي الى عدم كفاءة اداء الكبد وإذا لم يكن لدينا حديد كافٍ فاننا سنعاني من فقر الدم (الأنيميا).

وبينت المحاضرات ان التأثير السلبي يمكن تعريفه بأنه تغير غير طبيعي وغير مرغوب ومؤذٍ ينتج عن التعرض الى المواد الكيميائية السامة. وهذه التأثيرات تظهر اما على شكل طفح جلدي او تحسس في الجهاز التنفسي او الهضمي وقد يصل احيانا الى الاصابة بالعمى او الاصابة بالسرطان.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.