ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أطروحة الدكتوراه الموسومة (بناء برنامج تدريبي وفقاً لنظريـة نيلسون ونارنس فـي الانتباه التنفيذي وأثره فـي التمثيل المعرفي لمدرسي علم الاحياء والتفكير السابر لطلبتهم) في تخصص (طرائق تدريس علوم الحياة) للطالب (محمد عباس حلو) التي انجزها تحت اشراف التدريسي في القسم (أ.د. حمد عبيد حسن) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبين أسمائهم في ما يأتي :
-
أ.د. حيدر مسير حمد الله (رئيسا)
-
أ.د. يوسف فالح محمد (عضوا)
-
أ.م.د. محمد مهدي جواد (عضوا)
-
أ.م.د. حسين سالم مكاون (عضوا)
-
أ.م.د. شيماء عباس شمل (عضوا)
-
أ.د. احمد عبيد حسن (عضوا و مشرفا)
ويهدف هذا البحث إلى:
-
بناء بـرنامج تـدريبي لمدرسي علم الأحياء وفقاً لنظرية نيلسون ونارنس في الانتباه التنفيذي .
-
معـرفة أثـر البرنامج في : أ. التمثيل المعرفي لمدرسي علم الأحيـاء للصف الثـاني المـتوسط .
ب. التفكير السابر لطلبتهم .
ولتحقيق اهداف البحـث تـم صياغة الفـرضيتين الصفريتين الآتيـتين:
-
الفرضية الصفرية الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة التجـريبية الذين سيخضعون للتدريب بالبرنامج التدريبي المعد وفقاً لنظرية نيلسون ونارنس في الانتباه التنفيذي، ومتوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لن يخضعواُ للتـدريب بالبرنامج التدريبي في التمثيل المعرفي.
-
الفرضية الصفرية الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط الفروق لدرجات طلبة المجموعة التجريبية الذين سيخضع مُدَرِسوهِم للتدريب بالبرنامج التدريبي المعد وفقاً لنظرية نيلسون ونارنس في الانتباه التنفيذي ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لن يَخضَعْ مُدَرِسوهم للتدريب بالبرنامج التدريبي في التفكير السابر .
اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذو المقياس (البعدي) للتمثيل المعرفي للمدرسين والاختبار البعدي للتفكير السابر للطلبة، إذ خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة له.
تمثل مجتمع البحث للمدرسين بجميع مدرسي علم الأحياء للصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2020_2021م التابعين للمديرية العامة لتـربية القادسية، أمـا مجتمع الطلبة فتمثل بجميع طلبة الصف الثاني المتوسط الذين مثلُ مدرسيهم عينة البحث الحالـي، إذ تكونت عينة البحث بالنسبة للمدرسين من (32) مدرساً ومدرسة موزعين بالتساوي على المجموعتين، أما عينة الطلبة فقد تكونت من (320) طالباً وطالبة موزعين بالتساوي على المجموعتين ، وقد تم اختيار عدد طلبة كل مدرس بطريقة العينة العشوائية التناسبية، أي بحسب عدد الطلبة الذين يدرسهم كل مدرس نسبةً إلى العدد الكلي للعينة، أما اختيار الطلبة لكل مدرس فقد تم تحديده بطريقة العينة العشوائية المنتظمة.
أجرى الباحث التكافؤ بين مدرسي مجموعتي البحث في متغيرات (الجنس, المؤهل العلمي عدد الدورات التدريبية السابقة التي خضعوا لها ,عدد سنوات الخدمة)، وحرص على ضبط بعض المتغيرات غير التجريبية التي من الممكن أنْ تـؤثر في سلامة التصميم التجريبي للبحث.
أما عينة الطلبة فقد تمت مكافئتهم في المتغيرات الآتية [ العمر الزمني، الذكاء ، الجنس ، اختبار التفكير السابر (لغرض التكافؤ) ] , تم بناء البرنامج التدريبي وفقاً لمحنى مدخل النظم لثلاث مراحل (المدخلات، العمليات، المخرجات)، أما أداتي البحث فتمثلت الاولى بمقياس التمثيل المعرفي وقد أعـد وفقاً لخمسة مكونات هي ( الاحتفاظ بالمعلومات, ربط المعلومات, التوليف بين المعلومات, اشتقاق وتوليد المعلومات, توظيف المعلومات) واعتمد أسلـوب (ليكرت Likart) الخماسي في القياس وتكون بصيغته النهائية من (40) فقرة موزعه على مكونات المقياس, وقد تم حساب صدقه الظاهري وصدق البناء والقوة التمييزية وتم استخراج ثبات المقياس وبلغ معامل الثبات على وفق معادلة ألفا كرونباخ (0,904)، أما بالنسبة للأداة الثانية فتمثلت باختبار التفكير السابر تكون بصيغته النهائية من (30) فقرة على وفق مجموعة من المهارات المتنوعة للتفكير السابر، وتم حساب صدقه الظاهري وصدق البناء ومعامل التمييز والصعوبة وفعالية البدائل لهذا الاختبار أما ثبات الاختبار فبلغ معامل الثبات على وفق معادلة كيودر ريتشاردسون (0,71) وهذا يدل على أنهُ معامل ثبات جيد ومقبول.
امتد تطبيق البرنامج التدريبي لمدة أسبوعين من ( 15_28/10/2020)، بواقع جلستين يومياً لكل جلسة ساعة ونصف، وبعد نهاية التجربة استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (25- SPSS) وبرنامج (Microsoft Excel) في معالجة البيانات، وبعد تحليلها إحصائياً توصل الباحث إلى :
* تفوق مدرسي المجموعة التجريبية على مدرسي المجموعة الضابطة في مقياس التمثيل المعرفي
* تفوق طلبة مدرسي المجموعة التجريبية على طلبة مدرسي المجموعة الضابطة في اختبار التفكير السابر.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بإمكانية تبني البرنامج التدريبي المعد وفقاً لنظرية نيلسون ونارنس في الانتباه التنفيذي, وتضمينه في الدورات التدريبية التي تقام سنوياً من قبل قسم الإعداد والتدريب في المحافظة، لتدريب المدّرسين على التدريس وفقاً له، لما له من أثر إيجابي في رفع مستوى التمثيل المعرفي للمدرسين وتنمية التفكير السابر لطلبتهم، وكذلك اقترح إجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي في تخصص العلوم الاخرى .
The research aim to :
-
Build a training program for biology teachers according to Nelson and Narrence’s theory of executive attention.
-
Know the effect of the program on:
-
A. Knowledge representation of biology teachers for the second intermediate school.
-
B. Deep thinking of their students.
To achieve the research goal, the following two hypotheses were formulated:
-
The first zero hypothesis: There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average degrees of biology teachers for the innovative group who will undergo training in the mineral training program of Nelson and Narnes theory in excusive training , and the average score of biology teachers For the control group who will not undergo training in the cognitive representation training program.
-
The second zero hypothesis: There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average differences for the grades of students of the experimental group whose teachers will undergo training in the metal training program of Nelson and Narnes theory in excusive training ,and the average score of students of the controlled group for their teachers who are not under go training in the training program in proactive thinking .