ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أطروحة الدكتوراه الموسومة ((فاعلية تصميم تعليمي ــ تعلمي وفقاً للدراسة المستقلة في التحصيل والتفكير التنسيقي لدى الطلاب المتميزين وتقديرهم للقيمة العلمية للرياضيات) في تخصص طرائق تدريس الرياضيات للطالب (محمد عباس حيدر) التي انجزها تحت اشراف تدريسيا القسم (أ.د. حسن كامل رسن و  أ.د. جمال حميد قاسم ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم فيما يأتي :

  • أ.د. رياض فاخر حميد (رئيساً)

  • أ.د. عبد الواحد محمود محمد (عضواً)

  • أ.م.د. الهام جبار فارس (عضواً)

  • أ.م.د. أريج خضر حسن (عضواً)

  • أ.د. ناجي محمود ناجي (عضواً)

  • أ.د. حسن كامل رسن (عضواً ومشرفاً)

  • أ.د. جمال حميد قاسم (عضواً ومشرفاً)

هدف البحث التعرف على فاعلية تصميم تعليمي ــــ تعلمي وفقاً للدراسة المستقلة في التحصيل والتفكير التنسيقي لدى الطلاب المتميزين وتقديرهم للقيمة العلمية للرياضيات، ولتحقيق الهدف تمَّ صياغة الفرضيات البديلة الآتية:

1) يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستدرس وفقاً للتصميم التعليمي ــــ التعلمي القائم على الدراسة المستقلة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي ستدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.

2) يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستدرس وفقاً للتصميم التعليمي ــــ التعلمي القائم على الدراسة المستقلة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي ستدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التنسيقي

3) يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستدرس وفقاً للتصميم التعليمي ــــ التعلمي القائم على الدراسة المستقلة ودرجات المجموعة الضابطة التي ستدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية في مقياس تقدير القيمة العلمية للرياضيات.

تكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلابِ الصف الرابع العلمي في ثانوية الذرى للمتميزين والتابعة للمديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة، للعام الدراسي (2020–2021) م، وقد تمَّ توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، لكل مجموعة (30) طالباً، وكوفئت في متغيرات (العمر محسوباً بالأشهر، والتحصيل السابق في الرياضيات، والذكاء، والتفكير التنسيقي، وتقدير القيمة العلمية للرياضيات).

تمَّ بناء تصميم تعليمي ــــ تعلّمي وفقاً للدراسة المستقلة لتدريس المجموعة التجريبية؛ إذ دَرّسَ الباحث مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، بعد أن صاغَ أهدافاً سلوكية للفصول المحددة (الفصل الثاني، والفصل الثالث، والفصل الرابع)، وللمستويات الست من مستويات بلوم المعرفية (معرفة، استيعاب، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم)؛ إذ بلغ عدد الاهداف السلوكية (100) هدفٍ، وأعدَّ الباحث أدوات البحث (اختبار التحصيل من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل مكون من (30) فقرة، واختبار التفكير التنسيقي مكون من (30) فقرة متنوعة، ومقياس تقدير القيمة العلمية للرياضيات مكون من (30) فقرة)، وتمَّ التحقق من الصدق والثبات، وحساب معامل الصعوبة، والقوة التمييزية، وفعالية البدائل الخاطئة للاختبارات والمقياس؛ إذ بَلغت قيمة معامل الثبات لاختبار التحصيل (0.90)، وقيمة معامل ثبات اختبار التفكير التنسيقي (0.83)، وقيمة معامل ثبات مقياس تقدير القيمة العلمية للرياضيات (0.97).

طُبقتْ التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي )2020 ـــ 2021( م، وفي نهاية التجربة تمَّ تطبيق اختبار التحصيل، واختبار التفكير التنسيقي، ومقياس تقدير القيمة العلمية للرياضيات على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، وجُمعتْ البيانات، وحُللتْ احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)؛ إذ تمَّ استعمال الاختبار التائي (t-test)، واختبار مان وتني (U) لعينتين مستقلتين، ومعادلة حجم الأثر، وكانت النتائج كالآتي:

قبول الفرضية البديلة؛ إذ يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا المادة المقررة وفق التصميم التعليمي ـــ التعلمي) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا المادة نفسها وفق الطريقة التقليدية)، ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل، واختبار التفكير التنسيقي، ومقياس تقدير القيمة العلمية للرياضيات.

استنتج الباحث في ضوء نتائج البحث، أن التدريس بالتصميم التعليمي ـــ التعلمي وفقاً للدراسة المستقلة، له أثر إيجابي في التحصيل، والتفكير التنسيقي، وتقدير القيمة العلمية للرياضيات، وقدمَ الباحث توصيات عدة منها: أن تعملَ مديرياتُ الاعداد والتدريب على تنظيم دورات تدريبية لمُدرسي الرياضيات ومُدرساتها لمدارس المتميزين لتعريفهم بالنماذج التدريسية الحديثة وبالخصوص نموذج الدراسة المستقلة، وكذلك تعريفهم باتجاهات التفكير بشكل عام والتفكير التنسيقي بشكل خاص ضمن المحتوى المنهجي لمادة الرياضيات، وقدمَ الباحث ــــ أيضاً ــــ بعض المقترحات منها إجراء بحث مماثل لمعرفة فاعلية تصميم تعليمي ـــ تعلمي وفقاً للدراسة المستقلة للطلبة المتميزين وفق الجنسين (الذكور والإناث) وبالمتغيرات التابعة نفسها والمقارنة بين نتائجهم.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.