قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير تبحث علاقة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً بالدافعية الأكاديمية  الذاتية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم)


Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم  الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بالدافعية الأكاديمية  الذاتية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم) في تخصص طرائق تدريس الكيمياء للطالب (حسام ناقل مهدي) التي انجزها بأشراف التدريسية في القسم (أ.م.د. نغم هادي عبد الامير)  ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينةاسمائهم في ما يأتي:

  • أ.د ضمياء سالم داوود (رئيساً)

  • أ.د احسان ناصر عليوي (عضواً)

  • أ.م.د جواد كاظم فهد (عضواً)

  • أ.م.د نغم هادي عبد الأمير (عضواً ومشرفاً)

وتهدف الدراسة الى ايجاد العلاقة الارتباطية بيتن استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والدافعية الأكاديمية الذاتية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم ولتحقيق اهداف البحث صيغ السؤالان الآتيان:

  • هل يمتلك طلبة قسم الكيمياء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً؟

  • هل يمتلك طلبة قسم الكيمياء دافعية اكاديمية ذاتية ؟

  • هل يمكن الكشف عن وجود علاقة ارتباطية احصائية ان وجدت بين الدرجة الكلية لكل استراتيجية من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً مع الدرجة الكلية للدافعية الاكاديمية لدى طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم وما طبيعة هذه العلاقة واتجاهها؟

ولتحقيق اهداف البحث اعد الباحث أداة, وقد تبنى الأخرى لتحقيق اهداف البحث, احداهما مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والذي تضمن بصيغته النهائية (51) فقرة, اعتماداً على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (17) السبع عشرة استراتيجية, تم عرض المقياس بصيغته الاولية على ( 35) محكماً من داخل العراق وخارجه وقد بلغ  معامل (الفا-  كرونباخ) بمتوسط مقداره (0.797), فيما تبنى المقياس  المعد من قبل نعمة(2010) لقياس الدافعية الأكاديمية الذاتية والذي تضمن بصيغته النهائية على (40) فقرة بعد عرض المقياس على (10) من المختصين في علم النفس والعلوم النفسية والتربوية وقد بلغ معامل (الفا-  كرونباخ) بمتوسط مقداره (0.853).

الاساسية  وحُللت البيانات وعولجت احصائيا باعتماد الوسائل الإحصائية بواسطة  الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) (Statistical Package for Social Science)

– أذ اظهرت النتائج  ان طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم يمتلكون مستوى مرتفع من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً حيث كانت جميع القيم التائية المحسوبة لجميع الاستراتيجيات اكبر القيمة التائية الجدولية (1.960) عند مستوى دلالة (0.05) وبدرجة حرية (249).

– أن طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم يمتلكون الدافعية الاكاديمية الذاتية، إذ كانت القيمة التائية المحسوبة (43.484) اكبر من القيمة التائية الجدولية (1.960) عند مستوى دلالة (0.05) بدرجة حرية (249).

– وعند مقارنة القيمة المحسوبة لمعاملات الارتباط مع القيمة معامل الارتباط الجدولية ( 0,124) عند مستوى دلالة (0,05) ودرجة حرية (249)، يظهر من ملحق (21) ان (11)استراتيجية من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً  لها علاقة ارتباطية مع الدافعية الاكاديمية الذاتية وهي (استخدام التفاصيل، والتنظيم، ووضع الاهداف والتخطيط، والمراقبة الذاتية، والتنظيم الذاتي ما وراء المعرفي، ومكافأة الذات، وتنشيط الاهتمام، والبحث عن المعلومة ، وادارة الوقت، والاحتفاظ بالمدونات، والتقويم الذاتي), في حين ظهرت (6) استراتيجيات للتعلم المنظم ذاتياً  ليس لها علاقة بالدافعية الاكاديمية الذاتية وهي كل من: ( التسميع، حوار الذات عن الاتقان، حوار الذات عن الاداء، الضبط البيئي، طلب العون الاكاديمي، التعلم من الاقران).وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة, تقدم الباحث بعددِ من الاستناجات والمقترحات من التوصيات نذكر منها

  • تضمين الجامعة مناهجها العلمية وتحديث مقرراتها وفقا لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً  فضلا عن تعرف الطلبة بهذه الاستراتيجيات والإفادة منها  ولا سيما بعد اعتماد التعليم الإلكتروني الذي يتماشى مع التوجهات الحديثة للتربية.

  • الإفادة من وجود الدافعية الأكاديمية لدى الطلبة في تحقيق مستوى مرتفع من التحصيل والاداء.

Comments are disabled.