قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير تستند الى مهارات التفكير المحوري واكتساب الطلبة لها في تحليل محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الإعدادية  


Print Friendly, PDF & Email

      

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (تحليل محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات التفكير المحوري واكتساب الطلبة لها) للطالب (رياض محمد رحيم حسن) التي انجزها تحت اشراف التدريسي في القسم (أ.د. حيدر مسير حمدالله) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم فيما يأتي :

  • أ.د. فاطمة عبد الأمير عبد الرضا (رئيسا)

  • أ.د. أحمد عبيد حسن (عضوا)

  • أ.م.د. قصي قاسم جايد (عضوا)

  • أ.د. حيدر مسير حمد الله (عضوا ومشرفا)

يهدف البحث الحالي  الى تحليل كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات التفكير المحوري  للعام الدراسي واكتساب الطلبة لها . للعام الدراسي (( 2021\2020وتحددت مشكلة البحث في الاسئلة الاَتية:

1- ما مهارات التفكير المحوري الرئيسة والفرعية المتضمنة في محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية ؟ ونسبها المئوية ؟

2- ما مدى اكتساب الطلبة لمهارات التفكير المحوري ؟

مهارات التفكير المحوري في محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية تتضمن ثماني مهارات رئيسة هي (مهارة التذكر , ومهارة جمع المعلومات ,  ومهارة التركيز , ومهارة التنظيم , ومهارة التحليل , ومهارة التوليد , ومهارة التكامل , ومهارة التقويم ) واحدى وعشرين مهارة فرعية وحسب أراء المحكمين لنسب تضمين مهارات التفكير المحوري في محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية جاءت النسب لهذه المهارات كالاتي : حصلت مهارة التنظيم على نسبة (%20) ,والتحليل ( %20), والتركيز (%15), جمع المعلومات (%10), التذكر (%10),والتكامل (%10),والتوليد (%10), والتقويم حصلت على نسبة (%5) .

وللتحقق من تضمين مهارات التفكير المحوري في كتب علم الاحياء ,قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات التفكير المحورية التي تتكون من (8 ) مهارات رئيسة و (21 ) مهارة فرعية ,وتم التحقق من الصدق والثبات بعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين ,قام الباحث بعملية

التحليل للكتب الثلاثة المستهدفة للمرحلة الاعدادية , وتم تسجيل النتائج عن طريق التكرارات والنسب المئوية مستخدماً المنهج الوصفي التحليلي ,ومعتمداً على وحدة الفكرة الصريحة ,إذ تم التأكد من ثبات التحليل باتفاق الباحث مع محللين خارجيين والباحث نفسه عبر الزمن ,وقام الباحث بإعداد اختبار , لمهارات التفكير المحوري, (( 8الرئيسة (21)الفرعية آنفة الذكر ,وللتحقق من صدق الاختبار بصورته الاولية تم عرضه على مجموعة من السادة الخبراء ,وتم التأكد من وضوح فقراته ومناسبتها للطلبة والتأكد من الخصائص السايكومترية للاختبار وذلك بحساب الاتساق الداخلي للفقرات وحساب معامل التمييز ,ومعامل صعوبة الفقرات على عينة من الطلبة مكونة من (120) طالباً وطالبة وتم حساب الثبات عن طريق معادلة كيودر-ريتشاردسون 20  فاصبح الاختبار جاهزا للتطبيق النهائي ومكوناً من (30) فقرة ,طبق الاختبار في نهاية الكورس الاول لعام الدراسي (2020-2021) على عينة عشوائية مكونة من (300) طالب وطالبة من طلبة السادس الاعدادي موزعين بين(5) مدارس من المدارس الصباحية للمرحلة الاعدادية في مركز محافظة كركوك .

وبعد جمع ومعالجة البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية Spss.

 :1 جاءت نسب مهارات التفكير المحوري في كتاب علم الاحياء للصف الرابع الاحيائي كالاَتي :

إذ حصلت مهارة التنظيم على  نسبة (22.85) ,تليها مهارة التركيز بنسبة (20.38) ,والتحليل بنسبة (16.80) ,وجمع المعلومات بنسبة (13.77),ومهارة التوليد بنسبة (12.76),ومهارة التكامل بنسبة (4.95) ,ومهارة التقويم  بنسبة (4.64),وأخيراً مهارة التذكر بنسبة (3.85 ).

 :2نسب مهارات التفكير المحوري في كتاب علم الاحياء للصف الخامس الأحيائي :

حصلت مهارة التنظيم على اكبر نسبة (36.4), ومهارة التحليل بنسبة (24.4) ,ومهارة التركيز بنسبة (14.11 ) ,ومهارة جمع المعلومات بنسبة (12.6 ),ومهارة التوليد بنسبة (6.08) ,ومهارة التكامل بنسبة (2.11) ,ومهارة التقويم بنسبة  (2.9) ,ومهارة التذكر بنسبة (1.4)

 :3نسب مهارات التفكير المحوري في كتاب علم الاحياء للصف السادس الاحيائي:

           حصلت مهارة التنظيم على نسبة (35.77 ) تليها مهارة التحليل بنسبة (25.3 ) ,ومهارة التركيز بنسبة (12.67 ) ,ومهارة جمع المعلومات بنسبة (11.92) ومهارة التقويم بنسبة (6.99) ,ومهارة التوليد بنسبة (3.76 ) ومهارة التذكر بنسبة (1.88 )واخيرا حصلت مهارة التكامل على نسبة (1.67 ).

وللتحقق من اكتساب الطلبة لمهارات التفكير المحوري قام الباحث بإعداد اختبار وفقاً لمهارات التفكير المحوري, وبعد اجراء الخصائص السايكومترية ,تم تطبيق الاختبار على عينة من طلبة الصف السادس الاحيائي بلغ عددهم (300) طالب وطالبة من (5) مدارس للبنين والبنات ,وبعد تصحيح الاوراق تمت معالجة بيانات الاختبار باستخدام الحقيبة الاحصائية Spss  

وقد اسفرت نتائج البحث عن :

  • ان تضمين المهارات في الكتب الثلاثة كان متفاوت بالنسبة لمهارات التفكير المحوري ,ولا يستند الى معيار محدد سواء بحسب نوع المهارة او بحسب الصف الدراسي ,مثل مهارة التكامل ومهارة التوليد ومهارة التقويم.

  • تفاوت في نسب تضمين مهارات التفكير المحوري للمرحلة الاعدادية ,واغلب المهارات جاءت نسب تضمينها مساوية لنسب توقعات الخبراء .

  • جاءت نتائج اختبار مهارات التفكير المحوري متوافقة تقريباً مع نتائج تحليل الكتب ,إذ ظهرت النتائج لاختبار مهارات التفكير المحوري بنحوٍ متوسط .

  • قدرة الطلبة على الاجابة عن اسئلة اختبار التفكير المحوري متوسطة ولم تصل الى المتوسط الفرضي في اغلب فقراته.

وبناءا على نتائج البحث توصل الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات :

 1- ضرورة دمج مهارات التفكير المحوري وتطوير كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية وفقاً لمهارات التفكير المحوري من اجل تحقيق جودة التعليم في العراق .

2 – تضمين بعض المهارات الاساسية والمهارات الفرعية لمهارات التفكير المحوري التي لم تكن مغطاه بنسب جيدة .

3 – الاهتمام من جانب المعنيين بشؤون التربية والمناهج وطرائق التدريس بمهارات التفكير بأنواعه المختلفة بصورة عامة ومهارات التفكير المحوري بصورة خاصة بتضمين هذه المهارات عند تطوير وتحديث المناهج .

4 – اجراء دورات تدريبية لمدرسي علم الاحياء من قبل المديرية العامة في اثناء الخدمة بهدف تطويرهم في ممارسة مهارات التفكير المحورية ,وكيفية اكسابهم  لطلبتهم .

5 – حث مديريات التربية لإدارات المدارس للإفادة العلمية  من حملة الشهادات العليا والخبرات العلمية والمهنية للمدرسين ولاسيما ذوي الخدمة في تدريب المدرسين الجدد عن طريق الدروس التربوية النموذجية التي يقدمها المدرسيون في اثناء العام الدراسي.

Comments are disabled.